Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الاستحواذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ 1.3 مليار دولار

الاستحواذ على حصص في 4 شركات مصرية بـ 1.3 مليار دولار

صندوق الاستثمارات العامة

A A
أعلن صندوق مصر السيادي، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية بقيمة إجمالية 1.3 مليار دولار.

وذكر الصندوق، أن الشركات التي تم الاستحواذ على نسب الأقلية فيها هي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

وكشفت بيانات البورصة المصرية أمس عن تنفيذ 4 صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم 4 شركات مقيدة (اي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية - ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية - الاسكندرية لتداول الحاويات والبضائع - مصر لإنتاج الأسمدة موبكو) بقيمة إجمالية 24.89 مليار جنيه (1.3 مليار دولار).

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، إن الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، واستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق اعلى درجات الاستفادة للدولة ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة، وأضافت السعيد، أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري؛ كأحد الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وتأتي الصفقة تفعيلاً للاتفاقية المبرمة بين مصر والمملكة التي تم توقيعها في يونيو الماضي فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي تعزيزاً للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store