Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

متحف لندني يُعيد 72 غنيمة برونزية إلى نيجيريا

متحف لندني يُعيد 72 غنيمة برونزية إلى نيجيريا

A A
وافق متحف في لندن على إعادة 72 قطعة مسروقة من مدينة بنين عام 1897، إلى الحكومة النيجيرية، وقد أعلن متحف هورنيمان، ومقره جنوب لندن، عملية النقل في بيان صحفي الأحد.

وأفاد المتحف أنّه تمّ الاستيلاء على جميع القطع من مملكة بنين، خلال عمليّة عسكرية بريطانية شُنّت خلال شهر فبراير/ شباط من العام 1897.

وتشمل القطع الأثرية 12 لوحة نحاسية، تشكّل جزءًا من نوع معروف باسم «برونزية بنين»، ويعود عمر المنحوتات البرونزية إلى القرن السادس عشر في الحد الأدنى، وصنعت لتزيين المحكمة الملكية في بنين، وفقًا للمتحف البريطاني.

وأفاد المتحف حسب ( سي ان ان) الامركية أنّ القوات البريطانية شنّت هجومًا عسكريًا «دمويًا ومدمرًا» على مملكة بنين خلال العام 1897، وبعدها سرقت آلاف الأعمال الفنية ونقلتها إلى المملكة المتحدة باعتبارها «غنائم حرب»، وتشمل مجموعة هورنيمان بنين أيضًا بعض الأغراض النحاسية الأخرى، التي نُهبت خلال الاحتلال.

وأشار أبا تيجاني المدير العام للجنة الوطنية للمتاحف والآثار في نيجيريا، في بيان: «نرحب بشدة بهذا القرار الذي اتخذه أمناء متحف وحدائق هورنيمان».

ويأتي القرار بمثابة انتصار لنيجيريا ودول أفريقية أخرى تجهد لاستعادة القطع الأثرية الثقافية التي تم الاستيلاء عليها خلال الاحتلال العسكري، والتي احتُفظ بها أيضًا في متاحف بأوروبا، وأمريكا، وأستراليا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store