Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. عبدالله السالم

عش في سلام مع نفسك

A A
كلنا نبحث عن تحقيق أمنياتنا في الحياة ونبحث عن السعادة لكن الحياة لا تعطينا جميع رغباتنا وقد تتحقق بعض الرغبات وتنقصنا السعادة.

فالسعادة شعور داخلي بالبهجة والارتياح وتنعكس على الحالة النفسية والمزاجية وتجعل الإنسان ينظر للحياة بطريقة إيجابية ودرجة معتدلة من الرضا والطمأنينة.

جاء في سورة هود: «يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ» آية 105.

الله عز وجل هو المهيمن على خلقه يصبهم بفضله، وعلى الإنسان ألا ينسى الله عز وجل في جميع أحواله.. ويستعين بالدعاء والاستغفار وطلب العون من عنده سبحانه وتعالى مع الأخذ بالأسباب.

ورد عن الفيلسوف اليوناني: أبيكتاتوس أنه قال: «اللهم امنحني الصفاء لقبول الأشياء التي لا أستطيع تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع تغييرها، والحكمة لمعرفة الفرق بينهما».

وهناك أشخاص لا يقنعون بما يهبهم الله من مزايا ويلهثون وراء المزيد من جمع المال وإشباع الملذات والشهوات ولا يوجد لديهم سقف للرضا والقناعة.. هؤلاء مثل الكلب الذي وصفه الله في الآية «وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ» الأعراف آية 176.

الإنسان الذي لا يفكر في حياته وما يدور فيها من أحداث وإنما يجري ويجري بدون تأمل ومراجعة لا يجد طعمًا للسعادة في هذه الحياة.

قرأت مرة قول أحد الحكماء: «إن السعادة تأتيك عندما تتعلم كيف تعيش بسلام مع نفسك».

احمد الله على ما أتاك من فضله وكيف توقعاتك لتتأقلم مع الواقع وعش في سلام مع نفسك حتى تتمتع بالحياة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store