Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بـ 12 مرتبة.. المملكة تتقدم في المؤشر العالمي لتطوير الحكومة الإلكترونية

بـ 12 مرتبة.. المملكة تتقدم في المؤشر العالمي لتطوير الحكومة الإلكترونية

A A
حققت المملكة أعلى درجة في تاريخها وفقًا لمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI) الذي تنشره الأمم المتحدة منذ إطلاقه قبل أكثر من 20 عامًا.

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة 31 هذا العام 2022 ، ارتفاعًا من المرتبة 43 في عام 2020.

كانت من بين أكثر البلدان تطوراً في العالم في أول مؤشر فرعي للخدمات الإلكترونية من بين 193 دولة ، حيث وصلت إلى المرتبة 32 ؛ تحقيق 82٪ في عام 2022.

تم الإعلان عن نتائج مؤشر EGDI يوم الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

يعتبر هذا المؤشر أهم مؤشر دولي يقيس تطور الحكومات الرقمية في مجالات الخدمات الإلكترونية والبنية التحتية للاتصالات ورأس المال البشري في العالم.

تعد المملكة من بين أفضل الدول في العالم من حيث توفير المعلومات حول الخدمات الحكومية وتقديم / مشاركة البيانات العامة المفتوحة بنسبة 100٪ للمواطنين وقطاعات الأعمال.

كما أشاد التقرير بنضج أنظمة الحكومة الرقمية ، حيث وصلت إلى 96٪ ، ووصلت جودة المواصفات الرقمية للخدمات الحكومية إلى علامة مميزة بلغت 94٪ ، فيما بلغت نسبة توافر الخدمات الحكومية الرقمية ونشرها 81٪.

وقد تقدمت 23 مركزًا عالميًا في المشاركة الإلكترونية والاستشارات للأفراد وقطاعات الأعمال لاستكشاف وجهات نظرهم حول التشريعات واللوائح التي لها تأثير اقتصادي واجتماعي.

وأشاد التقرير بأداء المملكة المتميز في جميع مجالات تطوير الحكومة الإلكترونية ، حيث حققت أكبر قفزة بين الدول المماثلة اقتصاديًا واجتماعيًا.

احتلت مدينة الرياض المرتبة الرابعة عالمياً في استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها ضمن تصنيف “غاية في الرفيعة” بين 193 مدينة حول العالم.

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية م. وأعرب عبدالله السواحة عن خالص شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الدعم والتمكين اللذين قدمتهما الحكومة السعودية للنهوض بعملية التحول الرقمي.

وأشار إلى أن القفزات التي حققتها المملكة العربية السعودية في المؤشر جاءت نتيجة جهود الجهات الحكومية واعتماد الحلول الرقمية الحديثة من خلال إطلاق العديد من المبادرات والمنتجات لخدمة المستفيدين.

أعرب المهندس أحمد السويان ، محافظ هيئة الحكومة الرقمية ، عن فخره بإنجاز المملكة العربية السعودية ، مثمناً الدعم اللامحدود الذي تلقته الحكومة الرقمية من خلال برامج الرؤية السعودية 2030 التنفيذية السعودية.

ساعدت الرؤية على تحقيق التنمية في جميع المجالات التي تخدم المستفيدين ، بما في ذلك برامج ومشاريع التحول الرقمي.

وقد أثر ذلك على تقدم المملكة في المؤشر من خلال العديد من الإصلاحات التي ساعدت على تطوير نوعية حياة الأفراد ؛ تحسين القدرة التنافسية وتسهيل ممارسة الأعمال التجارية للمؤسسات، وتعزيز كفاءة العمل الحكومي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store