Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. أيمن بدر كريّم

الفلاسفة والزواج

A A
يضعُ (نيتشه) الرّجُل في مواجهةٍ صعبةٍ عند تفكيره في الزّواج، فيقول: «عليكَ أن تطرحَ السؤالَ التالي عند عقد القِران: أتظنُّ أنك قادرٌ على مُتابعة الحِوار وبِلذّة مع هذه المرأةِ حتى الشّيخوخة؟، الباقي في الزّواج كلُّه عابر»، ويقول (نيتشه): «بإمكاني مواجهة زواجٍ لمدةِ عامين!!»، في إشارةٍ منه إلى صعوبةِ -أو استحالة- أن يتحمّل الفيلسوف الارتباطَ بعلاقةِ زواجٍ طويلةِ الأمد!.

وبحسْب الفيلسوف (أنيس منصور)، تؤكّد مذكّرات (داروين) مواجهته مُعضلةً عويصةً حين فكّر أن يتزوّج، وأنه تعذّب في حيْرته واتخاذِ قراره، لكنّه في النهاية اقتنعَ بعدم الزواج، واكتفى بأن يكونَ منذوراً للطبيعة وحاملاً لمصباحها!. ويقول (أنيس منصور) نفسه عن الزّواج: «كنتُ أخافُ من الموت، حتى أماتَني الزّواج.. فلم أعُد أخافُ أحداً أو شيئاً».

لا يجد كثيرٌ من الفلاسفةِ ضالّتهم في الزّواج، فهو يضيّع عليهم فُرَص التأمّل والاطّلاع والتفلسُف في هدوءٍ وسكينةٍ، وفراغٍ واستقلالية، ورأى (كانط) أنّ الزّواج يُقصّر العُمر، وهو أحد أكبر الفلاسفةِ الذين لم يتزوّجوا إطلاقاً، وتوفّي وهو في عمر (80) عامًا!. يقول (دوستويفسكي): «لماذا تتزوّج يا صديقي العزيز؟! لديك مقامٌ رفيع، ولكَ عيشٌ رغيدٌ، وأنت رجلٌ مُحترمٌ، لماذا تُغيّر كلّ ذلك من أجلِ أهواء الدّلال النِّسائي؟!»، وهنا أقتبسُ قول (شوبنهاور): «أعرفُ النّساء.. إنّهنّ يعتبرنَ الزّواجَ مجرّد مؤسسةٍ لتأمينِ حاجاتِهن»!.

وعن الزّواج أو العُزوبية، يقول (أرسطو): «دعوا الإنسانَ يُقرّر الطريقةَ التي سوف يندمُ عليها»!. ويتّفق معه الفيلسوف (كيركِجارد) بقوله: «تزوّج وستندم، أو لا تتزوّج، وستندم أيضًا!».

يقول (تولستوي): «لا تتزوّج أبداً يا صديقي، حتى تكون قد هدأَت ثورةُ حبّك للمرأة، فيُمكنك رؤيتها على حقيقتها!.. تزوّج فقط عندما تكون كبيراً في السّن ولا تصلُح لشيءٍ آخر، وإلا فستُضيّع كُل الأشياء الجيّدة والنبيلةِ في حياتك، وسيضيع كُلّ شيءٍ في حياتك على التّفاهات».

ومع أنّ الزّواج خَيارٌ اجتماعيٌ نفسيٌّ ضاغطٌ، لكنّه كفُروض الكِفاية، إذا قامَ به البعض، سقَط عن الباقين المحظُوظين!. يقول (تولستوي): «من الحَسن أن تعيشَ في زواجٍ طاهر.. ولكن من الأفضل ألا تتزوّج على الإطلاق»!، كما يرى (شوبنهاور) أنّ «الفلاسفة لا يتزوّجون»!. عموماً يا صديقي، مالَك وللحكيم شوبنهاور، فأنتَ لستَ فيلسوفاً، ولا بدّ أن يأتي عليك يومٌ تضطر فيه لأن تتزوّج.. هكذا هي الدنيا، السّعادةُ فيها لا تدُوم!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store