Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

9 مناطق لمهرجان جدة التراثي

9 مناطق لمهرجان جدة التراثي

يستمر أسبوعين

A A
تنطلق اليوم فعاليات مهرجان جدة للتراث وبستمر لمدة أسبوعين وحددت وزارة الثقافة 9 مناطق لإقامة مهرجان جدة للتراث، وذلك ضمن برنامج «جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتتمثل تلك المناطق في السوق الشعبي، العمارة والتصميم، المتحف، عرض مسرحي، الأزياء عبر الزمن، ألعاب الأطفال، معرض الفنون البصرية، مقهى ومطعم بين الماضي والحاضر، ساحة الفنون.

وسيستعرض المهرجان للزوار أبرز المحطات التاريخية والثقافية التي مرت بها مدينة جدة من فترة ما قبل الإسلام إلى الوقت الحاضر، بطريقةٍ تمزج التراث العريق بالحداثة الطموحة، لتأخذ الزائر في تجربةٍ شيّقة تاريخية ومعاصرة بقوالبٍ تقنية حديثة وممتعة.

_KHA1916



سوق شعبي

وسيستقبل المهرجان زوَّارَه في السوق الشعبي الذي سيقام في منطقةٍ مفتوحة بأجواء تراثية تاريخية، وأزياء تقليدية، وبمشاركة الحرفيين البائعين الذين سيعرضون عدداً من المنتجات الحرفية مثل صناعة الفخار، حياكة الملابس القديمة.

وبعدها سينتقل إلى تجربةٍ تفاعلية بصرية مبهرة في «معرض الفنون البصرية» الذي سيعرض بأحدث التقنيات أفلاماً وصوراً ومجسمات وأماكن قديمة من خلال دمجها في قالبٍ تعليمي وشيّق وثريّّ بالمعلومات.

وفي «المتحف» سيتجول الزائر عن طريق الواقع الافتراضي في الأماكن التاريخية مثل قصر نصيف، والحرم المكي، والحرم المدني قديماً، كما سيوفر المهرجان موقعاً يحاكي مباني وشوارع جدة قديما.

وفي منطقة «الأزياء عبر الزمن» تُعرض الأزياء المحلية وتسلسها التاريخي.

FfX4ve_X0AAEvBP



عرض مسرحي

كما سيحكي المهرجان في عرضٍ مسرحي، التغيير بين المفاهيم وأساليب حياة المجتمع، وبعض الفروقات بين الماضي والحاضر في قالبٍ كوميدي هادف، وفي حي يحتوي على جميع العناصر الرئيسية (متاجر، مقاهي، أماكن جلوس)؛ ليتم تمثيل أهم تفاعلات الناس، وأبرز ما يشغلهم من الأمور الحياتية في ذلك الوقت.

أما في منطقة «مقهى ومطعم بين الماضي والحاضر» فستجمع جلسات المنطقة بين الكراسي الحديثة والمركاز، وتوزع فيها المشروبات القديمة كقهوة اللوز، والسحلب، والسوبيا وغيرها، بالإضافة إلى القهوة السعودية، وأكلات محلية مضاف عليها لمسات عالمية بطريقةٍ مبتكرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store