Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منظمة التجارة: الرسوم الأمريكية على الصلب والألومنيوم غير قانونية

منظمة التجارة: الرسوم الأمريكية على الصلب والألومنيوم غير قانونية

A A
أعلنت منظمة التجارة العالمية، عن عدم قانونية الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم في عام 2018.

وأفادت المنظمة، في بيان، بأن المحكمين أعلنوا عن قرارهم بعدم قانونية الإجراءات الأمريكية، مشيرة إلى توصل القضاة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انتهكت قواعد التجارة العالمية، لافتة إلى أنه تم رفض الحجة الأمريكية التي تبنتها واشنطن آنذاك بوقوفها مع الرأي القائل إنه ليس من المسموح على الإطلاق التعامل مع مسألة تسوية النزاع بخصوص الرسوم على الصلب والألومنيوم في منظمة التجارة العالمية.

وكان المدعون "الصين والنرويج وسويسرا وتركيا، ثم الاتحاد الأوروبي"، قد رفعوا شكوى ضد الولايات المتحدة أمام المنظمة بسبب تلك الرسوم، لكنه لم يستمر النظر فيها حينئذ.

وفي ذلك الوقت، فرضت الولايات المتحدة رسوما تصل إلى 25% على واردات الصلب والألومنيوم بسبب تهديدها الأمن القومي للبلاد، غير أنه بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية وسالفتها "الغات"، يحق للدول تعليق امتيازات تجارية مثل واردات معفاة من الرسوم الجمركية من دون أن تقدم مزيدا من التبريرات، لحماية أمنها القومي.

كما كان يجب أن تتم عملية الدراسة والفحص بشكل موضوعي عما إذا كانت أسباب الحكومة لفرض تدابير لحماية الأمن القومي، مشمولة بقواعد منظمة التجارة العالمية، ولم يكن هذا هو الحال.

يذكر أنه يحق للدول التي فازت في تسويات النزاع بمنظمة التجارة العالمية المطالبة بتعويض إلى الحد الذي تضررت به جراء هذا الإجراء المعترض عليه، كما يمكن للولايات المتحدة الاستئناف على الحكم، غير أنه لن يكون بإمكان واشنطن القيام بذلك نظرا لأنها عطلت تعيين أعضاء جدد بهيئة الاستئناف لسنوات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store