Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«تامبيلا» يدعو الاتحاد الأفريقي إلى «الاستيقاظ» 

«تامبيلا» يدعو الاتحاد الأفريقي إلى «الاستيقاظ» 

بوركينا فاسو

A A
دعا رئيس حكومة بوركينا فاسو أبولينير يواكيم كييليم دو تامبيلا الاتحاد الأفريقي إلى «الاستيقاظ»، مدينا «غيابه الواضح» و»عدم انسجامه مع واقع الشعوب».

وعقب اجتماع عقده في واجادوجو مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد، قال رئيس الوزراء السبت إن «الاتحاد الأفريقي لا ينسجم مع واقع الشعوب، منذ 60 عاما، عقد جلسات فقط: يجب أن يستيقظ»، على ما نقل مكتبه عنه.

وأضاف «ماذا يفعل الاتحاد الأفريقي لدعم بوركينا فاسو؟ بينما يمر بلدنا بفترة صعبة، يتم إبلاغنا عن جدول زمني للعودة إلى النظام الدستوري. وعن انتخابات» متسائلاً «الانتخابات، لأي غاية ولمن؟».

وتشهد بوركينا فاسو منذ 2015 هجمات لمجموعات مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، خلّفت آلاف القتلى وأدت إلى نزوح مليوني شخص على الأقل.

والبلاد التي شهدت انقلابين عسكريين في عام 2022، تقودها حكومة انتقالية منبثقة عن الانقلاب الثاني الذي نفذه الكابتن ابراهيم تراوري في 30 سبتمبر 2022. ويتعين عليها اجراء انتخابات تسمح بعودة نظام الدستوري، في يوليو 2024.

وأوضح رئيس الوزراء «في وضعنا الحالي، نتوقع من الاتحاد الأفريقي حلولًا ملموسة» مضيفاً أن «الاتحاد الافريقي يتسم بغيابه، ويتسم بأقواله أكثر من الافعال».

وقال «نريد دعم الاتحاد الأفريقي لكننا سنواصل طريقنا ولو لم نحصل عليه» مؤكداً أن «أولويتنا هي محاربة الإرهاب وضمان سلامة أراضينا».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store