Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

زلزال جديد يضرب تركيا

زلزال جديد يضرب تركيا

A A
ضرب زلزال جديد بلغت شدته 7.6 درجة على مقياس ريختر جنوب تركيا، الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، مركزه قضاء ألبيستان في كهرمان مرعش، وفق ما أعلنته إدارة الكوارث التركية، وذلك بعد ساعات من زلزال تركيا المدمر الذي خلف مئات القتلى وآلاف الجرحى في كل من تركيا وسوريا.

أضافت إدارة الطوارئ التركية أنه ثمة نشاط زلزالي خطير في المنطقة (قهرمان مرعش) وستستمر الهزات الارتدادية لتصل قوتها إلى 6.5 – 6.7 درجة. من جهتها، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن زلزالاً ضرب العاصمة السورية دمشق الإثنين دون ذكر المزيد من التفاصيل. فيما قالت شبكة الإعلام العراقي إن سكاناً في الموصل ودهوك وأربيل شعروا بهزة أرضية خفيفة.

قبل ذلك، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق الإثنين، مصرع 912 شخصاً وإصابة 5 آلاف و385 آخرين في الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، وبلغت قوته 7.7 درجة.



كما لفت أردوغان إلى أن "زلزال تركيا في مرعش الذي وقع فجر اليوم، يعد أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ زلزال أرزينجان عام 1939". وقال: "دولتنا تحركت عبر كافة مؤسساتها على الفور منذ لحظة وقوع الزلزال وولاياتنا استنفرت كل إمكانياتها". فيما أعلن مصرع 912 شخصا وإصابة 5 آلاف و385 آخرين في الزلزال، وفق أحدث حصيلة. وأوضح أن عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم من تحت الأنقاض بلغ ألفين و470، فيما وصل عدد الأبنية المنهارة إلى ألفين و818 مبنى بسبب زلزال تركيا. كما ذكر أن 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ يواصلون العمل، "والعدد يزداد باستمرار مع توافد فرق إغاثية جديدة". من ناحية أخرى، قال أردوغان إن تركيا تلقت عروضاً للمساعدة من 45 دولة إلى جانب "الناتو" والاتحاد الأوروبي.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store