Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

جامعة الملك فيصل.. «كفو»

A A
ذكرت غير مرة في السابق عن إبداعات وابتكارات جامعة الملك فيصل العلمية، هذه الجامعة الواقعة في الأحساء الجزء الشرقي الغالي من بلادنا الحبيبة، ذكرت أبحاثها المنتجة وبراءات الاختراع الحاصلة عليها والتي تم تحويلها لمنتجات يتم تسويقها عبر شركات ناشئة، ذكرت اهتماماتها بالاستدامة البيئية، ودورها في تحقيق ما يسمى بالاقتصاد المعرفي وتعدد مصادر الدخل، وكذلك عن جودة مخرجاتها من أبناء الوطن والذين سوف يساهمون -بإذن الله- في خدمة ودعم التنمية الوطنية ورؤية ولي العهد -يحفظه الله-؛ وكيف أن هذه الجامعة استحقت عن جدارة أن تكون من بين الجامعات العظيمة التي قال عنها عالم الاجتماع الأمريكي «جوناثون كول» بأنها الجامعات التي مخرجاتها علماء ومفكرون وليس متعلمين.

وآخر إنجازات هذه الجامعة ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية بتاريخ 14 من فبراير2023م، عن تأهل جامعة الملك فيصل ممثلة بكلية الهندسة لديها للمرحلة الثانية في «مارثون شل البيئي» لمنطقة آسيا والشرق الأوسط، والذي سوف يقام في جمهورية إندونيسيا في شهر يوليو من العام الحالي 2023م، وذلك عبر مشروع «سيارة كفو» الكهربائية التي أنتجتها الجامعة.

إن هذا المارثون يمثل مسابقة عالمية وإقليمية تقام سنوياً في آسيا وأوروبا والأمريكتين، وهو تجمع بين الأشخاص والمؤسسات الذين لديهم شغف وهمة لتطوير حلول مبتكرة للنقل والمرور هدفها الرئيسي معالجة المشكلات والتلوث في البيئة الناتجة من عادم المركبات، وكذلك الاهتمام بكفاءة استهلاك الطاقة، ويكمن التحدي عادة في طلاب الهندسة والعلوم والتصميم والتكنولوجيا، في تصميم وبناء المركبات الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في العالم.. بلا شك فإن هذا النوع من المشاريع في جامعة الملك فيصل يعتبر من المشاريع الحضرية والصديقة للبيئة، والمفرح أن الهيكل الداخلي والدوائر الكهربائية تم إعدادها من ضمن مشاريع الجامعة.

إن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية الهدف منها تحقيق أهداف رؤية ولي العهد -يحفظه الله- والتي من أهمها -والكلام لمعالي رئيس الجامعة الدكتور محمد العوهلي- تنمية القدرات البشرية السعودية وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية المرافقة، اضافة لتجسيد وتحقيق هوية الجامعة المؤسسية المتعلقة بمحوري الطاقة والبيئة بشكل خاص.. إن الجامعات العظيمة في أمريكا هي من جعلت من أمريكا قوة عظمى، حيث 80% من صادرات أمريكا من بنات أفكار أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأمريكية.. هنيئاً للوطن بجامعة الملك فيصل العظيمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store