Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

قصة التميّز المؤسسي في البلدية والإسكان

A A
في الكتابة.. طريقي دائماً هو «أكتب ما أرى»، وهذا يدفعني دائماً للكتابة عن الأشياء التي أتلمس أثرها على جميع الأصعدة، في محاولة لإيصال رسالة إيجابية عنها عبر تسليط الضوء عليها.

متابعة النماذج الناجحة وتجارب الآخرين في الجودة والتميّز المؤسسي، شغف ممزوج بمهام وظيفية أُمارسها بشكل يومي، وخلال متابعتي لنتائج جائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها السادسة، كان حصول وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على المستوى الفضي في الجائزة، شيئاً مُميزاً بالنسبة لي.

وزارة للتو تشكلت من خلال دمج وزارتين لديهما مهام خدمية كبرى، هيكلها التنظيمي حديث، أعمالها متنوعة وتتداخل مع أعمال جهات أخرى، كادر بشري ضخم وتواجد جغرافي في كل مدن وقرى المملكة، كيف استطاعت تحقيق الجائزة خلال مدة وجيزة!؟

نجاح كبير يستحق الدراسة والبحث..

للإجابة على هذا السؤال يجب أن أبدأ من نُقطة وكالة التطوير التنظيمي والموارد البشرية، والتي وفّرت الدعم والتمكين للإدارة العامة للتميّز المؤسسي؛ لتستطيع تأدية أعمالها بكفاءة عالية والوصول لهذه النتيجة الرائعة خلال فترة وجيزة، فما هي الإستراتيجية التي اتّبعتها إدارة التميّز المؤسسي؟

تم وضع مُستهدف الحصول على شهادة (مُلتزم بالتميّز المؤسسي) الـEFQM «شهادة الجودة الأوروبية»، والتي تُمنح وفق معايير مُحددة ومُقيمين للالتزام بهذه المعايير، وكذلك مستهدف تحقيق المستوى الألماسي في جائزة الملك عبدالعزيز للجودة والتي تتوافق معاييرها مع النموذج الأوروبي، وهي 8 معايير يتم التقييم بناءً عليها.بعد اعتماد المعايير وتوزيع النماذج على الوكالات والإدارات في الوزارة، تبدأ رحلة قياس توافق الأعمال مع المعايير العالمية للتميّز المؤسسي، والاستمرار في الدعم والتواصل بين كافة القطاعات في المنظومة حتى الوصول لاكتمال ملف الترشيح لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وفعلاً نجحت هذه الخطوات المبدئية في تحقيق مركز مُتقدّم والحصول على جائزة المستوى الفضي، لتتظافر الجهود في السعي نحو اكمال المسيرة وتحقيق الـEFQM «شهادة الجودة الأوروبية».

كان دور إدارة التميّز المؤسسي تحديد المعايير وأدوات القياس؛ والمُتابعة وبالتكامل والدعم ارتفع مستوى التزام قطاعات المنظومة بهذه المعايير، والنتيجة كانت عملاً جميلاً ورائعاً يُفْخَرْ به، وبداية نحو تحقيق جائزة عالمية تُضاف لسجل انجازات المملكة على المستوى الدولي.

الدرس المُستفاد هو أن النجاح ليس مُستحيلاً اليوم؛ خاصة أن لدينا رؤية أوجدت تكاملًا بين الجهات، وأدوات التمكين المادية والبشرية والتنظيمية والتشريعية متوفرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store