Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

في أحدث تصنيف.. الجامعات السعودية تتصدر تصنيف QS العالمي

A A
تصدرت الجامعات السعودية على كافة جامعات العالم العربي وذلك بحسب تصنيف مؤسسة كيو إس كواكواريلي سيموندس (QS Quaquarelli Symonds)، المحلل العالمي للتعليم العالي الذي اشار الى هيمنة الجامعات السعودية على قطاع التعليم العالي في المنطقة العربية، إذ أن عدد البرامج التي يشملها التصنيف يفوق نظيره في أي دولة أخرى في المنطقة، كما أن عدد التخصصات السعودية المدرجة في التصنيف ضمن أفضل 100 تخصص يزيد أكثر من 4 أضعاف عن مصر، وهي أقرب منافسيها على المستوى الإقليمي.

واعتبر التصنيف جامعة الملك عبدالعزيز هي أقوى المؤسسات في السعودية، إذ يشمل التصنيف 30 من التخصصات التي تتيحها الجامعة بما فيها 11 من بين أفضل 100 تخصص في العالم. يليها في التصنيف جامعة الملك سعود بـ23 تخصصاً مدرجاً في التصنيف (منها 3 ضمن أفضل 100). وتأتي بعدها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بـ16 تخصصاً لكل منهما، 6 منها في كل من الجامعتين ضمن أفضل 100.

ولفت التقرير الى ان تقدم السعودية أيضاً أعلى اثنين من المشاركات تصنيفاً على مستوى المنطقة العربية، من بينها المشاركة الوحيدة على المستوى الإقليمي ضمن أفضل 5 في العالم. فيما انضمت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (المركز الـ4 عالمياً) إلى أفضل 5 في العالم بتخصص هندسة البترول، وكذلك إلى أفضل 10 في العالم بتخصص هندسة التعدين والمعادن (المركز الـ9 عالمياً).

وتقدم نسخة عام 2023 من مقارنة كيو إس لأداء الجامعات على المستوى العالمي بيانات مستقلة عن أداء 112 برنامجاً في 15 جامعة سعودية. من بين إجمالي البرامج التي شملها التصنيف في السعودية، يتحسن تصنيف 55 برنامجاً، فيما يتراجع تصنيف 7 ويبقى 29 في المراكز نفسها. وينضم 21 برنامجاً للتصنيف للمرة الأولى.

وانضمت الجامعات السعودية للتصنيف بـ18 مشاركة في جدول المجالات الخمسة العامة للدراسة (الآداب والعلوم الإنسانية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الحياتية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية). من بين هذه المشاركات، يتحسن ترتيب 16 ويظل اثنان في المراكز نفسها.

بيانات تصنيف كيو إس العالمي للجامعات السعودية

كيو اس تصنيف الجامعات



واظهرت البينات أن السعودية من بين أفضل الدول التي شهدت تحسناً في العالم، إذ بلغ إجمالي نسبة التحسن فيها 43%. وتمثل تلك أفضل نسبة تحسن في العالم بين الدول المشاركة بما لا يقل عن 20 تخصصاً مدرجاً في التصنيف، ما يجعلها تتصدر مساراً إيجابياً في المنطقة العربية التي تضم أفضل 5 دول شهدت تحسناً في العالم.

حققت السعودية أداءً باهراً على رأس الجدول، إذ انضمت 7 من التخصصات فيها إلى أفضل 50 تخصصاً في العالم، من بينها تخصص واحد يدخل التصنيف للمرة الأولى.

تنضم جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (جامعة الدمام سابقاً) للتصنيف للمرة الأولى بتخصص طب الأسنان، الذي يحتل المركز الـ21. وتتمتع الجامعة بأفضل سمعة في المنطقة العربية بين أصحاب العمل على المستوى الدولي، وفقاً لمسوح أجرتها كيو إس، ما يشير إلى فرص توظيف قوية.

صعدت جامعة الملك عبدالعزيز 23 مركزاً لتنضم إلى أفضل 20 في تخصص الصيدلة وعلوم الأدوية (المركز الـ14 إجمالاً). ويعد هذا التخصص من أكثر التخصصات التي تتمتع بسمعة جيدة بين الأكاديميين على المستوى الدولي، وفقاً لمسوح كيو إس.

تنضم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى أفضل 10 في تخصص هندسة التعدين والمعادن، إذ احتلت المركز الـ9 إجمالاً. كما تنضم الجامعة أيضاً لأفضل 50 في كل من الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية، اللذين يحتلان المركز الـ46 والـ48 على التوالي.

تصعد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية 9 مراكز لتحتل المركز الـ18 بتخصص هندسة البترول بفضل المكاسب الكبيرة التي حققتها في معيار "سمعة صاحب العمل" وإحرازها بعض التقدم في معيار "السمعة الأكاديمية".

وكشف التصنيف عن دخول جامعة الملك عبد العزيز إلى أفضل 50 في كل من التخصصات الآتية: الرياضيات (المركز الـ31)،والكيمياء (المركز الـ41) وعلوم الحاسب (المركز الـ50). حققت كل هذه التخصصات مكاسب قوية في معيار "السمعة الأكاديمية" وهي تخصصات يشارك فيها أطراف عدة بشكل مكثف على المستوى الدولي من حيث البحث.

تدخل جامعة الملك سعود التصنيف للمرة الأولى في أفضل 50 بتخصص هندسة البترول، مرتفعة بذلك 13 مركزاً على أساس سنوي. وشهدت الجامعة تحسناً كبيراً في كل من معياري كيو إس للسمعة ("السمعة الأكاديمية" و"سمعة صاحب العمل").

برنامج دراسات الأعمال والإدارة الذي تقدمه جامعة الملك عبدالعزيز هو أكثر التخصصات تحسناً في السعودية، إذ صعد 63 مركزاً دفعة واحدة ليحتل المركز الـ88. وهذ التحسن مدفوع بمكاسب في معيار "السمعة الأكاديمية".

تسجل السعودية أداء متميزاً في معايير كيو إس للبحث:

وتهيمن التخصصات السعودية على رأس معيار "عدد مرات الاستشهاد لكل ورقة بحثية"، وهو معيار يقيس مدى تأثير البحث، إذ أن أفضل 10 درجات في هذا المعيار على مستوى المنطقة العربية كلها في السعودية والستة الأولى منها سجلتها جامعة الملك عبدالعزيز.

يمكن رصد اتجاه مماثل وإن كان أقل وضوحاً في مؤشر "إتش-إندكس" (H-Index)، الذي يقيس مدى تأثير البحث وإنتاجيته. وللسعودية 6 من بين أفضل 10 تخصصات في هذا المعيار على مستوى المنطقة العربية. ويجيء أفضل التخصصات السعودية، وهو برنامج الهندسة الكيميائية الذي تقدمه جامعة الملك عبدالعزيز، في مرتبة تالية لبرنامج الصيدلة وعلوم الأدوية بجامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران.

في معيار "شبكة البحث الدولية"، الذي يقيس الأبحاث العابرة للحدود في تخصص ما كماً وكيفاً، للسعودية 7 من بين أفضل 10 في المنطقة العربية. وتحتل جامعة الملك عبدالعزيز المركز الأول بتخصص علم المواد الذي يحتل المركز الـ66 إجمالاً.

قال بِن سوتر، النائب الأول لرئيس كيو إس: "تجذب الجامعات السعودية وتفوقها المتنامي كمراكز بحثية اهتمام أصحاب العمل والأكاديميين على المستوى العالمي. فتحسين جودة البحث وغزارته باستمرار، خصوصاً في التقنية والعلوم، إلى جانب تركيز هائل على التعاون الدولي، قد جعل منها مثالاً بارزاً للنجاح في تصنيفات التخصصات لهذا العام".

وتابع سوتر: "يتبع التحسن المستمر للسعودية، في مجمل تصنيفات كيو إس، المسار المتوقع لاقتصاد يتوسع باطراد منذ عدة عقود، مع توجيه موارد هائلة إلى جامعات جديدة وأخرى تشهد توسعاً".

كما أضاف: "رغم ذلك، فإن استدامة اقتصادها لا تزال أمراً غير مؤكد، وتظل جهود التحديث والتأقلم والابتكار في نظام التعليم العالي بالدولة أمراً مهماً، إذا كانت تأمل في زيادة مهارات قوة العمل وتحسين مساعي التنويع الاقتصادي".

تصنيف الجامعات العربية



بيانات بارزة من حول العالم

تحتل المؤسسات في الولايات المتحدة الصدارة في 32 تخصصاً، وتعد جامعة هارفارد أقوى المؤسسات أداءً، إذ تحتل المركز الأول في 14 تخصصاً، أي بتخصصين أكثر من العام الماضي.

تتصدر الجامعات البريطانية جداول 15 تخصصاً، وتحتل جامعتا أكسفورد وكامبريدج الصدارة بـ4 تخصصات وتخصصين على التوالي.

المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ هو أفضل جامعة في أوروبا القارية، إذ حصل على المركز الأول في 3 تخصصات.

تنضم الصين (البر الرئيسي) للتصنيف بثاني أكبر عدد من التخصصات، كما تشارك بخامس أكبر عدد من البرامج في أفضل 50 تخصصاً (125).

تنضم جامعة تورونتو في كندا للتصنيف بـ48 تخصصاً، وهو أكبر عدد من التخصصات ضمن أفضل 50 تخصصاً في العالم.

تضم سنغافورة أكبر عدد من البرامج ضمن أفضل عشرة برامج في كل من التخصصات المدرجة.

تتمتع جنوب أفريقيا بأعلى مركزين في القارة الأفريقية بتخصص هندسة التعدين والمعادن ودراسات التطوير (يحتل كل منهما المركز الـ12).

تقدم التصنيفات، التي تجمعها مؤسسة كيو إس كواكواريللي سيموندس، المحلل العالمي للتعليم العالي، تحليلاً مقارناً مستقلاً عن أداء أكثر من 15,700 برنامج جامعي يدرسه طلاب في 1,594 جامعة موجودة في 93 منطقة حول العالم في 54 فرعاً أكاديمياً و5 مجالات دراسية عامة. وهي جزء من تصنيفات كيو إس العالمية للجامعات التي تصدر سنوياً وتمت مطالعتها أكثر من 120 مليون مرة في 2022، كما نقلتها وسائل الإعلام والمؤسسات 117 ألف مرة.

تصنيف QS لعام 2022م

FQLBUjkX0AEW3hc



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store