Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دراسة تكشف عن ضرر حقن "البوتوكس"

دراسة تكشف عن ضرر حقن "البوتوكس"

A A
أظهرت دراسة جديدة أن حقن البوتوكس قد تغير كيمياء الدماغ، وتؤثر على المناطق المرتبطة بالعواطف.

والبوتوكس عبارة عن حقنة تقلل مؤقتاً أو تقضي على الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالوجه.

ومع الانتشار الواسع لهذا الإجراء التجميلي على مستوى العالم خلال السنوات الماضية، تساءل الباحثون عن كيفية تأثير الشلل المؤقت لعضلات الوجه الناتج عن الإجراء على قدرة الشخص على التعبير عن مشاعره، وفقاً لما نقلته صحيفة «نيويورك بوست».

وأجرى باحثون في جامعة كاليفورنيا وشركة «AbbVie»، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تصنع مادة البوتوكس، الدراسة على 10 نساء تتراوح أعمارهن بين 33 و40 عاماً تم إجراء فحوصات وظيفية بالرنين المغناطيسي على أدمغتهن أثناء عرض مجموعة من الصور التي تظهر وجوهاً سعيدة وغاضبة ومحايدة عليهن، وذلك مرتين، مرة قبل تلقيهن حقن البوتوكس في جبهتهن ومرة أخرى بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع من الإجراء.

ووجد الباحثون أنه بعد تلقي حقن البوتوكس، تغيرت أنشطة اللوزة الدماغية (منطقة الدماغ المسؤولة عن المشاعر) لدى النساء عند نظرهن إلى الصور المختلفة.

ولفت الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة «سانتيفيك ريبورتس» إلى أن هذا الأمر قد يكون نتيجة لحقيقة أن الشلل المؤقت لعضلات الوجه الناجم عن البوتوكس يعيق قدرة الشخص على التفاعل مع المشاعر التي يتم التعبير عنها أمامه، الأمر الذي ينتج عنه تغير كيمياء الدماغ.

وعلى الرغم من ارتباطه بالإجراءات التجميلية، فقد استغل بعض الأطباء قدرة البوتوكس على منع حركة العضلات في علاج الصداع النصفي وتشنجات الرقبة وفرط نشاط المثانة والعيون الكسولة وعدد من المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بالعضلات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الأبحاث السابقة أن حقن البوتوكس قد تساعد في تقليل الاكتئاب.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store