Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باخموت الأوكرانية.. قبل وبعد

باخموت الأوكرانية.. قبل وبعد

A A
قبل عام واحد، اشتهرت مدينة باخموت شرق أوكرانيا بالنبيذ ومناجم الملح، لكنها أصبحت اليوم رمزا لحرب روسيا "التي لا هوادة فيها"، وفق تقرير لصحيفة "واشنطن بوست".

لعدة أشهر، قصف كلا من روسيا وأوكرانيا المدينة بشدة. وتبدو آثار القتال في باخموت ظاهرة للغاية في كل مكان تقريبا، مثل المباني المحترقة، وبقايا القذائف، أو حتى الثلوج التي تناثرت عليها أشلاء بشرية. وكانت القوات الأوكرانية تقاوم القوات الروسية، ومرتزقة مجموعة "فاغنر"، الذين تم إطلاق سراح العديد منهم من السجون الروسية وإرسالهم إلى الخطوط الأمامية بعد تدريب قصير. وشهدت المدينة المعركة الأطول والأكثر عنفا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

FwWx7lFXsAMmcZ9



FwWx80sXwAID5pn



وبسبب القتال، فر معظم المدنيين من المدينة، وأصبحت شوارع باخموت الخضراء مدمرة ومحترقة، ودمرت المنازل والمدارس والمتاجر وغيرها من المباني، كما هو موضح في صور الأقمار الصناعية قبل وبعد الحرب. والسبت، زعمت موسكو أنها استولت على باخموت، لكن كييف نفت ذلك، قائلة إن قواتها لا تزال تحتفظ بجزء صغير من المدينة وتشن هجمات مضادة كجزء من خطة لتطويق المنطقة.

وقالت أوكرانيا، الاثنين، إن قواتها ما زالت تتقدم على جانبي مدينة باخموت رغم تراجع "حجم" تحركاتها، وإن روسيا تجلب مزيدا من القوات، وفق ما نقلت "رويترز". وأكدت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، أن بلادها لها موطئ قدم صغير داخل المدينة نفسها.

FILE PHOTO: A general view shows an empty street and buildings damaged by a Russian military strike in Bakhmut



FILE PHOTO: A general view shows a building damaged by a Russian military strike in Bakhmut



وقالت في تصريحات نقلها التلفزيون "من خلال تحركنا على الجانبين -في الشمال والجنوب- ننجح في تدمير العدو. بالتحرك على طول الجانبين والسيطرة على مرتفعات معينة هناك، جعلت قواتنا المسلحة من الصعب للغاية على العدو البقاء في المدينة نفسها". وأضافت "ما زلنا نتقدم، لكن حجم التحرك يتراجع إلى حد ما. إذا تحدثنا عن الشمال، فهناك نشاط أقل بكثير هناك. إذا تحدثنا عن الجنوب، فنحن نتقدم، والدفاع عن باخموت كمدينة قد حقق بالكامل هدفه العسكري". وكتبت ماليار لاحقا في منشور على تلغرام أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على "بعض المرافق الخاصة والقطاع الخاص في منطقة ليتاك". وقالت "العدو يجتاح المناطق الخاضعة لسيطرته بالمدينة. الكفاح متواصل من أجل المرتفعات المهيمنة على الجانبين، شمال وجنوب الضواحي. مقاتلونا لا يعطون للعدو فرصة لكسب موطئ قدم هناك". وأكدت أهداف كييف بخصوص الدفاع عن باخموت قائلة "تم تقليل الإمكانات الهجومية للعدو بشكل كبير وتم تكبيده خسائر فادحة وكسبنا وقتا لبعض الأعمال التي ستُناقش لاحقا".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store