Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

روسيا دمرت آخر سفينة حربية أوكرانية 

روسيا دمرت آخر سفينة حربية أوكرانية 

مسيرات مهاجمة وقصف مدن متبادل 

A A
قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن الطيران الروسي دمر آخر سفينة حربية لأوكرانيا بضربة دقيقة. وأضافت الوزارة في بيانها إنه «في 29 مايو/ أيار، نتيجة لضربة صاروخية عالية الدقة للقوات الجوية الروسية على مرسى السفن الحربية في ميناء أوديسا، تم تدمير آخر سفينة حربية تابعة للبحرية الأوكرانية، «يوري أوليفرينكو». وتابعت الدفاع الروسية:

«أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسي خلال الساعات الـ24 الماضية صاروخاً بعيد المدى من طراز»ستورم شادو» و12 صاروخاً من طراز «هيمارس».

وأردف البيان: «تم تدمير مستودعات ذخيرة اللواء 60 الآلي التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق ليبتسي وسينيلنيكوفو في مقاطعة خاركوف».

إلى ذلك، نشب حريق بمصفاة نفط جنوب روسيا أمس إثر هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية، على ما أعلن مسؤولون روس غداة اتهامات روسية لكييف بإرسال طائرات مسيرة لمهاجمة المباني في موسكو.

وقال حاكم منطقة كراسنودار الروسية إن الطائرة المسيرة هي السبب المحتمل في اندلاع حريق بمصفاة أفيبسكي للنفط. وأضاف الحاكم فينيامين كوندراتييف على تطبيق المراسلة تلجرام أن وحدات الإطفاء أخمدت الحريق سريعاً وأنه لم تقع إصابات.

ومصفاة أفيبسكي ليست بعيدة عن ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، بالقرب من مصفاة أخرى تعرضت للهجوم عدة مرات هذا الشهر.

ولم ترد معلومات بعد عمن أطلق الطائرة المسيرة، لكن موسكو اتهمت كييف بزيادة الهجمات داخل روسيا في الأسابيع القليلة الماضية، بينما قصفت روسيا مراراً المدن الأوكرانية بطائرات مسيرة وصواريخ.

إلى ذلك أيضاً، قال حاكم منطقة حدودية في روسيا أمس إن القوات الأوكرانية قصفت بلدة بالقرب من الحدود للمرة الثالثة في غضون أسبوع مما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص وإلحاق أضرار ببنايات واشتعال مركبات.

وأضاف فيتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلجورود في بيان نشره على تطبيق تلغرام أن شخصين نقلاً إلى مستشفى نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف بلدة شيبيكينو.

ماكرون يدعم كييف في منتدى جلوبسيك

يلقي ماكرون خطاباً مطلع بعد الظهر في منتدى جلوبسيك في براتيسسلافا الذي يتمحور على مسائل الأمن الإقليمي في سابقة لرئيس فرنسي قبل شهر من قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في فيلنيوس في 11 يوليو و12 منه.

وقال قصر الإليزيه «سنوجه إشارات واضحة على تصميمنا على دعم أوكرانيا على المدى الطويل والتطرق إلى مستقبل أوروبا والاتحاد الأوروبي وقارتنا ولا سيما على صعيد الأمن».

وقال مستشار للرئيس الفرنسي «هذا جزء من أوروبا يتعرض لتوتر كبير في هذه المرحلة بسبب الوضع في أوكرانيا وتشكل قمة الناتو لهذه المنطقة، الأفق الإستراتيجي».

وينتظر أن يعيد قادة الدول والحكومات في الناتو خلال قمة فيلنيوس تأكيد دعمهم السياسي والعسكري لأوكرانيا التي تشهد منذ 15 شهراً هجوماً روسياً يثير قلق الدول المجاورة التي كانت تدور في فلك الاتحاد السوفياتي السابق.

وحذر رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا أمام نظيره الفرنسي في قصر الإليزيه «يجب أن نبقى موحدين (..) لا مكان للتسويات والمواقف المبهمة».

وكان ماكرون أثار حفيظة نظرائه مرات عدة باقتراحه «عدم إذلال» روسيا ومنحها على غرار أوكرانيا «ضمانات أمنية» عند انتهاء الحرب لعدم تكرار أخطاء 1918 التي أدت إلى بروز ألمانيا النازية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store