Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كلكتاوي لـ المدينة : ألف موظف لتنفيذ خطة الإصحاح البيئي بالمشاعر

كلكتاوي لـ المدينة : ألف موظف لتنفيذ خطة الإصحاح البيئي بالمشاعر

A A
كشف مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بالإدارة العامة للمشاعر المقدسة في أمانة العاصمة المقدسة المهندس عثمان بن عبدالله كلكتاوي أنه تم الانتهاء من تجهيز البنى التحتية كإنارة الشوارع وصيانة الطرق والأنفاق وشبكات تصريف السيول استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة أو على صعيد الكادر البشري، وبين أنه تم تشكيل الفرق واختيار القادة لمراكز الخدمة الميدانية في المشاعر المقدسة.

عملية تقييم

وقال كلكتاوي فى حديث (للمدينة) أن لدي الإدارة عملية تقييم لعناصرها الذين تعلموا من تجارب سابقة ويتم تشجيع كل واحد لرفع أدائه مستقبلاً، ونستفيد كل سنة من أخطاء العام السابق لتلافيها وعدم تكرارها مجدداً».

وأوضح أن الاستعدادات الحالية تشمل تجهيز ومتابعة صالونات الحلاقة والتأكد من عملها وفق المعايير الصحية، وكذلك تجهيز ما يتعلق بالنظافة، إضافة إلى متابعة تراخيص المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية داخل المشاعر، كما تتعامل مع مشاكل الباعة الجائلين.

م عثمان بن عبدالله كلكتاوي



جميع النواحي البلدية

وأضاف إن خطة أمانة العاصمة لحج هذ العام جاءت شاملة لكافة النواحي البلدية، حيث تم تجهيز الطرق ومشاريعها التي تربط بين الأحياء والتي تربطها بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى تأهيل الأنفاق وشبكات الإنارة.

بدأنا مبكراً

وقال كلكتاوي إن أمانة العاصمة تعمل ضمن منظومة متكاملة مع الجهات الأخرى المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن حيث تم تخصيص أكثر من (۲۲) ألف فرد ما بين موظف وإداري ومهندس وعامل وغيرهم لتوفير خدمات الإصحاح البيئي والنظافة العامة بالإضافة إلى الجهات المساندة لأمانة العاصمة المقدسة في هذه الأعمال.

وأشار إلى أن الأمانة بدأت مبكراً من شهر شوال بالنسبة لأعمال النظافة والإصحاح البيئي وتكثيف أعمالها في منطقة المشاعر المقدسة استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن، وسيستمر تكامل الأعمال حتى نهاية الموسم بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة برعاية وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية.

11



3 مراحل

وعن أبرز ملامح خطة أمانة العاصمة المقدسة في المشاعر لحج هذا العام أوضح كلكتاوي أن الخطة تمر عبر ٣ مراحل رئيسة قبل الموسم وأثنائه وبعد الانتهاء منه، وفي مرحلة ما قبل بدء الموسم. يتم التأكد من جاهزية كافة مسطحات المشاعر منى ومزدلفة وعرفات وتهيئتها ورشها بالمبيدات اللازمة المكافحة آفات الصحة العامة، وصيانة الأنفاق وشبكات الإنارة والطرق والأرصفة والمرافق العامة.

12



28 مركز خدمة

وعن عدد مراكز الخدمات للبلدية بمنطقة المشاعر المقدسة وكيفية تقسيمها؟ وماهي الإضافات في المناطق المركزية لحج هذا العام، أبان أنه تم إنشاء مراكز خدمات بلدية بالمشاعر المقدسة التي تم تقسيمها إلى (۲۸) منطقة فرعية حيث يعتبر كل مركز بلدية فرعية مصغرة للتعامل مع الحدث بشكل مباشر وقريب وهذه الفرق والمراكز تقوم بمتابعة جميع الخدمات البلدية من أعمال نظافة وإنارة وطرق وجسور والتعديات على المرافق العامة وتسهيل باقي عمل الجهات الأخرى العاملة في خدمة ضيوف الرحمن.

وقال تم هذا العام دعم بعض المناطق المركزية في منطقة المشاعر المقدسة خاصة في مشعر منى الذي يقضي فيه الحجيج معظم وقتهم خلال موسم الحج، حيث يتم إدخال بعض الآليات لدعم عملية نقل المخلفات والتخلص منها بشكل سريع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store