Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصحف العربية تبرز تطور الأحداث في السودان والاعتداءات الإسرائيلية

الصحف العربية تبرز تطور الأحداث في السودان والاعتداءات الإسرائيلية

A A
أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، ومهاجمتهم لممتلكات ومنازل الفلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية، مما أدى لإصابة العديد من الفلسطينيين بجروح، بالتزامن مع هدم قوات الاحتلال لمنشآت في القدس.

وأخبرت صحف الخميس عن اجتماع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه في القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وتركز البحث في تصاعد اعتداءات الاحتلال، ومطالبة الدول الأوروبية بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتنسيق التحركات العربية المشتركة في المحافل الدولية، ناشرة توقيع فلسطين ومصر بروتوكولات لتعزيز العلاقات بينهما.وأشارت لترحيب جامعة الدول العربية بقرار الاتحاد الأوروبي مقاطعة بضائع المستوطنات، وأهمية هذا القرار الذي يتماشى مع قرارات الشرعية الدولية، ودعوتها الشركات العالمية إلى تجنب المعاملات المباشرة أو غير المباشرة مع المستوطنات.

فيما أبرزت الصحف المغربية الصادرة، اليوم، افتتاح فعاليات الدورة الأولى لمعرض "جيتكس أفريقيا المغرب" المقام بمدينة مراكش، بمشاركة وفود من 95 دولة، مؤكدةً أن هذا المعرض يهتم بالنهوض بالاقتصاد الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتناقلت الصحف إعلان الأمم المتحدة عن وصول ما لا يقل عن 100 شاحنةٍ محملة بالمساعدات الإنسانية إلى مناطق مختلفة في ولايات السودان، ومنها العاصمة الخرطوم.

وأخبرت عن تبني مجلس الأمن الدولي بالإجماع، قرارًا يمدد بتفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) إلى غاية 31 مايو 2024.

وأوردت صحف المغرب دعوة الصين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لخلق الظروف الضرورية لاستئناف الحوار الدفاعي المتوقف بين البلدين منذ سنة 2022.

أما الصحف التونسية، الصادرة اليوم، فقد أبرزت فحوى، لقاء وزير الخارجية التونسي نبيل عمار في العاصمة الفرنسية باريس، بالأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماثياس كورمان، مشيرة إلى أن الطرفين تناولا سُبل دعم التعاون بين تونس والمنظمة.

وأشارت إلى تسلم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة من نظيره الفلسطيني محمود عباس.

وسلطت صحف الخميس الضوء على استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.

و تناولت إعلان الاتحاد الأفريقي، خارطةَ طريق تهدف إلى حل الأزمة السودانية، وتشتمل على مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها لحل النزاع، منها الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

وتناقلت صحف تونس إعلان الأمم المتحدة عن وصول ما لا يقل عن 100 شاحنةٍ محملة بالمساعدات الإنسانية إلى مناطق مختلفة في ولايات السودان، ومنها العاصمة الخرطوم.

ومن جانبها أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اهتمام مصر بدفع التعاون قدماً مع صندوق النقد الدولي، خاصة في ظل النهج الإستراتيجي لمصر لتحقيق التنمية المستدامة بجميع محاورها الاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت الانتباه إلى تأكيد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال مباحثاته مع نظيره الفلسطيني محمد أشتية أن بلاده ستظل داعماً قويًا ومساندًا راسخاً للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

وأخبر صحف الخميس عن إعلان الاتحاد الأفريقي، خارطة طريق تستهدف حل الأزمة السودانية، حيث تضمنت مجموعة إجراءات، لتسوية النزاع، منها الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار.

وواكبت تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مبرزة استشهاد 5 فلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت موقعاً للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في منطقة البقاع اللبنانية.

وتحدثت صحف القاهرة عن اقتحام عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى أمس من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

واهتمت الصحف العراقية الصادرة اليوم بتصريحات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التي أكد فيها مضي العراق باستثمار الغاز المصاحب للنفط وبدء المشاريع الخاصة بالعمل بذلك لأجل تقليل اعتماد العراق على استيراد الغاز من الخارج.

وتابعت الصحف تطورات الأحداث في السودان، مشيرةً إلى حث الرياض وواشنطن الأطراف السودانية على استئناف الحوار بينهما لحل الأزمة.

وذكرت صحف العراق قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال العشرات من الفلسطينيين في الضفة الغربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store