Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

يا اتحاد افرح

A A
يعتبر نادي الاتحاد بجدة واحداً من أعرق أندية كرة القدم على مستوى الداخل السعودي والإقليمي؛ كانت بداية تأسيسه عام 1927م باقتراح من بعض وجهاء مدينة جدة في تلك الفترة، كان منهم حمزة فتيحي وعبدالصمد السعدي وعبداللطيف جميل، وقد وجدوا ضرورة تأسيس نادٍ يمثل مدينتهم ويهتم بلعبة كرة القدم كوسيلة للترفيه.

حاز العميد على الكثير من البطولات المحلية والعربية والقارية، فقد حاز على عدد من الكؤوس والبطولات خلال مسيرته الرياضية منها فوزه على منتخب البوارج البريطاني عام 1949م.. ومع ولادة الكرة السعودية عام 1952م فاز العميد بأول بطولة رسمية محلية وكانت تسمى كأس وزارة الداخلية، وهي البطولة التي كانت نواة لولادة الدوري السعودي الذي يعتبر الأقوى والأجمل في المنطقة العربية في وقتنا الحاضر.. وبعدها استمر العميد في التألق وحصد البطولات فهو يمتلك في رصيده منذ التأسيس 38 بطولة رسمية، من بينها 9 مرات بالدوري السعودي كان آخره هذا العام 2023م.

أما على الصعيد القاري فقد فاز بدوري أبطال آسيا مرتين في عامي 2004 و2005 وكأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة عام 1999م، وعربياً بدوري كأس العرب وكأس الخليج العربي إضافةً أنه البطل التاريخي للسوبر السعودي المصري مرتين.

لا زالت في ذاكرة الجماهير أسماء لاعبي الاتحاد القدامى الذين حققوا الكثير من البطولات أمثال شاكر باحجري وصالح زهران والعدني والغراب وكتلوج والنور وكعدور والكيال والأخوين بكر وأبو غنم والأجلح وغيرهم فهي تردد لحد وقتنا الحاضر.

للأمانة أنا أحب الوحدة وأموت حباً في الاتحاد وفوز العميد بالدوري لهذا العام خاصة بعد انقطاع قارب العقد من الزمان أبهجنا وأسعدنا كثيراً.

أذكر أني تلقيت قبل عامين تقريباً اتصالاً هاتفياً في مساء أحد الأيام وكان من أحد أصدقائي من مدراء الجامعات في مدينة الرياض الذي صادف وجوده في مدينة جدة في تلك الليلة التي سيقابل فيها الاتحاد فريق الهلال، ومعاليه هلالي حتى النخاع، وعند دعوتي له لتناول طعام العشاء في داري بجدة اشترط أن أكون هلالياً في تلك الليلة لمعرفته المسبقة بميولي الاتحادية.

ولما لمعاليه من محبة وتقدير أبديت موافقتي على شرط أن تكون لليلة واحدة فقط وبعدها استعيد اتحاديتي، وافق وحضر المناسبة وشاء الله أن يفوز الاتحاد على الهلال بأربعة أهداف مقابل لا شيء؛ بعدها التفت إلى معاليه قائلاً: إذا كانت نتيجة أن تكون هلاليًا لليلة واحدة هذه النتيجة فكيف لو استمريت معنا في تشجيع الهلال، أرجوك عد إلى اتحاديتك ودع الهلال وشأنه، عندها تبادلنا الضحكات وكم كانت روح معاليه عالية بالرغم من الهزيمة القاسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store