Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

الإعلام والاتصال عبر التاريخ

A A
مرت وسائل الإعلام والاتصال بالعديد من المراحل التاريخية المختلفة، كانت البداية من عصر الاتصال غير اللفظي من خلال الرسوم والرموز التي تخص الحضارات الإنسانية المتعاقبة، إلى عصر اللغة والإنسان الناطق، وبداية مرحلة الإعلام والاتصال المكتوب. ثم جاءت مرحلة ظهور مختلف وسائل الإعلام والاتصال التقليدية، مثل الإذاعة والتلفزيون، والسينما والهاتف والفاكس وغيرها، وصولاً لمرحلة ظهور شبكة الإنترنت والاتصال الرقمي ووسائله المختلفة.

مرحلة الطباعة بدأت في القرن الخامس عشر الميلادي على يد الألماني «يوهان غوتنبرغ»، الذي يرجع إليه الفضل في اختراع الآلة الطابعة التي تعتمد على الأحرف المتحركة، والمصنوعة من صفيحة حديدية، وقد أحدث اختراعه ثورة أوقفت نسخ الكتب يدوياً، وساهم في طباعة العديد من الكتب والمخطوطات، ولعل أشهرها قيامه بطباعة كتاب الإنجيل. وفي القرن الثامن عشر الميلادي قام الألماني «فريدش كوينج» باختراع أول مطبعة ذات أسطوانة تدار بالبخار.

تاريخياً اهتمت الأمم والشعوب بجمع وتداول الأخبار منذ القدم، وكان الرواة هم الوسيلة الرئيسية الوحيدة في تلك المرحلة لمعرفة الأخبار.

بعدها جاء دور الصحف كوسيلة رئيسية لنقل الأخبار في بداية القرن الرابع عشر الميلادي، عندما كان رجال الأعمال والمؤرخون والأدباء في أوروبا يجمعون السجلات والمطويات والمخطوطات المكتوبة بخط اليد، والتي تحتوي على أدب الرحلات والأحداث التاريخية المهمة التي مرت بها القارة.

وتعتبر صحيفة « لويدز لِست» البريطانية أقدم صحيفة ورقية في العالم، تأسست عام 1734م على شكل إشعار، كان ينشر على جدار إحدى مقاهي لندن!! بعدها ظهرت أول صحيفة ورقية بالمعنى الذي نفهمه الآن عام 1785م، وهي (التايمز) البريطانية؛ وترجمتها بالعربية تعني (الزمان)، والذي أصبح اسم للكثير من الصحف التي صدرت بعد ذلك في مختلف دول العالم.

أما المجلات، فقد صدرت في القرن السادس عشر، ويعتبر الصحفي البريطاني «إدوارد كيف» أول من أنشأ مجلة بمفهومها الحديث، وكانت المجلة الأسبوعية «مجلة الأحداث الحالية»؛ هي أول مجلة توزع مع زميلتها مجلة «الرجل» في إنجلترا.

أما بالنسبة للإعلام المسموع، فبدأه الإيطالي «ماركوني» في عام 1895م من جزيرة «وايت» البريطانية؛ كأول برنامج إذاعي يُبث في نوفمبر عام 1920م بولاية بيتسبرغ الأمريكية. وتم اختراع التلفزيون أول مرة في عام 1927م على يد المخترع «فيلو فارن ورث»، وكان أول برنامج تلفزيوني هو برنامج «مبعوث الملكة»؛ الذي تم بثه في سبتمبر عام 1928م.

وتم ابتكار الإنترنت الحديث في يناير عام 1983م على يد المخترع الأمريكي «روبرت خان» وزميله «فتنون سيرف»، حيث تم إنشاء أول شبكة للتواصل الاجتماعي في عام 1996م، وكانت من اختراع العالم الأمريكي «أندرو ويرنخ». وأخيراً، تم اختراع الذكاء الاصطناعي على يد العالم الأمريكي والملقب بأبوالذكاء الاصطناعي «جون مكارثي» بمعهد ماساشوستس للتقنية، والذي أصبح يقوم بالكثير من المهام التي كانت حصراً على الإنسان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store