Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد الظفيري

حج استثنائي.. ووطن مستعد

A A
الحمد لله على نعمة المملكة العربية السعودية وقيادتها، الحمد لله على هذا التسابق بين السعوديين؛ لتلبية هذا التشريف الربّاني لبلادنا وقيادتها وشعبها بأن نكون خُدَّاماً لبيت الله الحرام، وأن نكون العاملين الساهرين على رعاية وخدمة ضيوف الرحمن.

حج هذا العام استثنائي، لأنه يُمثل الخطوة الأولى بالعودة لأرقام ما قبل جائحة كورونا، حيثُ وصل عدد الحجاج هذا العام لأكثر من مليوني حاج من أكثر من ٥٧ دولة؛ مضافون لحجاج الداخل.

تغييرات وميزات تم العمل عليها، ومنها انخفاض تكلفة الحج للقادمين من الخارج بنسبة تقارب الـ ٤٠٪، وإقرار أن لا قيود على العمر، وإطلاق الباقات الاقتصادية لحجاج الداخل، حسب تصريح معالي وزير الحج توفيق الربيعة.

ما يحدث هو عبارة عن تضافر جهود أكثر من ٣٧ جهة حكومية لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن، من خلال أكثر من ٥٠٠ ألف شخص يُكوّنون الطواقم الأمنية والصحية والفنية والإدارية والخدمية لتنظيم الحج، بدأت أعمالهم منذُ لحظة اعتماد التقنية في التقديم، إلى صدور تأشيرة الحج، إضافةً لمُبادرة طريق مكة، التي تُمثل أحد أوجه النجاح التي عملت عليها وزارة الداخلية لتسهيل وصول حجاج الخارج عبر أكثر من بلد.

أعمال خدمية نفخر بها، كأعمال الفرق الميدانية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ممثَّلة بأمانة العاصمة المُقدسة، والتي تعمل على مدار الساعة لتوفير أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات البلدية، إضافة لإطلاق اتفاقية تحت شعار (من الهدر إلى الأجر)، من أجل حفظ النعمة بـ (‫#المشاعر_المقدسة) بين المجلس التنسيقي لخدمة حجاج الداخل ومؤسسة حفظ النعمة الأهلية.

وتجربة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في اعتماد برامج نوعية وشاملة في التحول التقني والرقمي، وفي هذا المجال أطلقت عدّة برامج ذات أثر إيجابي، كالروبوت الإلكتروني للفتاوى، وغرفة التحكم بالمواقيت، والتوثيق الجغرافي والمعلوماتي للمساجد، ومشروع التعليم الافتراضي لمناسك الحج والعمرة بتقنية الواقع الافتراضي.

بالإضافة لإطلاق وزارة النقل للتقنية الذكية عبر استخدام الباصات ذاتية القيادة، وتدشين مسارات خدمة محددة لتوفير انسيابية حركية.

هذه نجاحات وطنية كبرى تستحق أن نفخر بها، فما أن ينتهي موسم الحج لنبدأ في نفس يوم الانتهاء في الإعداد لحج العام المُقبل، عبر البحث والتطوير؛ ودراسة التجارب، واستجلاب النماذج الناجحة، وهذا ما جعلنا في كل موسم حج نجد تسابقاً بين كافة الجهات الحكومية؛ لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وفق أحدث التقنيات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store