Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

الصراع الوجودي في «حكاية سعودية»!

A A
لعل من نافلة القول أن كل من خاض غمار أي بحث، إن لم يجد النتائج المرجوة منه، فإن ذلك يُعتبر ضرباً من العبث.

لقد وجدت نفسي في تحدٍّ أمام المؤلف، الذي جعل هذا الكتاب فريداً من نوعه، لا سيما أنه جاء بعد خوض كثير من التجارب والمحن، والتي نسجها كرواية استعرض فيها الجدل الذي يلوّن كل أيدولوجية، في سرد رائع وعقل يقظ.

لغة الراوي موجزة، ويغلب عليها الأسلوب الصحفي الرصين، فضلاً عن أن تجربة الراوي الشخصية وحكايا سيرته الذاتية تُبقي القارئ -من وجهة نظري- على اطلاعٍ دائم بالصراع الوجودي في البحث عن الذات الممزوج بأسلوب الترفيه، والاستشهاد ببعض الطرائف.

رواية معالي السيد إياد مدني "حكاية سعودية: قراءات ووقفات بحثاً عن الوعي"، يرتبط بها القارئ على الفور، وهي قصة جذابة للبحث عن هوية تبدأ من طيبة الطيبة، وتنتهي هناك في نفس المكان.

هذا ليس الهدف منه تبسيط هذه الرحلة الوجودية عندما يُنظر إليها على أنها سيرة ذاتية، ومن وجهة نظري هو مسح استقصائي شامل للقضايا التي واجهت وعي ذلك المواطن المسلم العربي السعودي من المدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

يتفاعل القلب والعقل بشكلٍ جذَّاب في تمثيل يمكن تصنيفه بأنه رمزي، وتظهر نظرية المعرفة والحضور من خلال السرد، مما يجعل القارئ يوازن نفسه بين الانصراف في القضايا التي أثارت اهتمامه؛ والتي تجعله يسترجع العديد من الصور التي لا يمكن تجاهلها، أو الاستشهادات لتلك القضايا التي ربما لا يستطيع المرء الخوض فيها، ما لم يتمتع بخلفيات وخبرات مماثلة للمؤلف، لا سيما وأن هناك العديد من الاستشهادات التي تبدو للوهلة الأولى مناهضة للمسلمين، أو معادية للعرب، أو مناهضة للشرق أو للغرب، أو مناهضة للاستعمار، أو معادية للقمع، والقائمة قد تطول، مما جعل القارئ العادي مثلي يشعر وكأنه يمشي في حقول من الألغام، إن جاز هذا التعبير.

إلّا أن مهارة المؤلف أو الراوي التي تنقلك بنجاح الى مرسى الأمان، ربما أنستني صعوبة الترجمة التي واجهتني بسبب الذخيرة اللغوية التي يتمتع بها صاحب هذه الرواية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store