Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

إنْ تَنْصرُوا اللهَ يَنْصُركُمْ

A A
﴿وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا﴾ صدق الله العظيم، وجعلنا من الَّذِينَ ﴿يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ﴾.. في هاتين الآيتين الكريمتين توجيهٌ قرآنيٌّ يهدف إلى توثيق صلات المودَّة والمحبَّة بين أطياف المجتمع كافَّةً.. ومع ثورة تقنية التراسل، نشطت تجارة الرسائل الإلكترونيَّة، تتقدَّمها رسائل إشراقة الصباح، وتمنِّيات بيوم سعيد مبارك، وأدعية فيها الكثير من تثبط الهمم، كدأب خطباء المنابر في أيَّام الشدَّة والمحن الرجاء من الله تعالى أن يهلك حرث أعداء الملَّة والدِّين، ويتلف زرعهم، وييتِّم أطفالهم، ويرمِّل نساءهم، ويأخذهم أخذ عزيز جبَّارٍ مقتدر، ويوقن المصلُّون بدعاء الخطيب فرضَ كفايةٍ إذا قام له فردُ نابَ عن الآخرين.

في وقت تواصل القوَّات الإسرائيليَّة بغطاء أمريكي قصف قطاع غزَّة من البحر والجوِّ والبرِّ بصواريخ وأسلحةٍ دمار شامل محرَّم استعمالها؛ بغية تدمير البنية التحتيَّة للقطاع، وهدم بيوت أهالي غزَّة، وقتل مَن في داخلها من شيوخ ونساء وأطفال دون مبالاة وهم يواجهون كتائب (طوفان الأقصى) في انتفاضة غير مسبوقة، أجبرت مئات الألوف من الصهاينة على الهروب من ميادين المعارك الدائرة بين جيشهم وبين المدافعين عن أرضهم وعرضهم في نزال غير متكافئ القوى، لكنْ متسلِّحين بأنَّ النصَر آتٍ ووجيزٍ، وأبناء غزَّة -أطفالًا ونساءً ورجالًا شيبًا وشبَّانًا- وهم يقاتِلُون ويُقتَلُون يردِّدون صيحة سميح القاسم، شاعر فلسطين:

تقدَّموا.. تقدَّموا، كلُّ سماءٍ فوقكم جهنَّمُ، وكلُّ أرضٍ تحتكم جهنَّمُ، تقدَّموا، يموت منَّا الطفلُ والشيخُ ولا يستسلمُ، وتسقطُ الأمُّ على أبنائها القتلى ولا تستسلمُ..

تقدَّموا.. تقدَّموا بناقلات جندكم، وراجماتِ حقدكم وهدِّدوا وشرِّدوا ويتِّموا وهدِّموا، لن تكسروا أعماقنا، لن تهزموا أشواقنا، نحن القضاءُ المبرمُ.

تقدَّموا.. تقدَّموا، طريقكم وراءكم، وغدكم وراءكم، وبحركم وراءكم، وبرُّكم وراءكم.. ولم يزل أمامنا طريقنا وغدنا وبرُّنا وبحرنا وخيرنا وشرُّنا.. فما الذي يدفعكم من جثَّة لجثَّة! وكيف يستدرجكم من لوثة للوثة سفرُ الجنون المبهمُ!

تقدَّموا.. وراءَ كلِّ حجرٍ كفٌّ، وخلفَ كلِّ عُشبةٍ حتفٌ، وبعد كلِّ جثَّة فخٌّ جميلٌ محكمٌ.. وإنْ نجتْ ساقٌ يظلُّ ساعدٌ ومعصمٌ.

تقدَّموا.. كلُّ سماءٍ فوقكم جهنَّمُ، وكلُّ أرضٍ تحتكم جهنَّمُ.

تقدَّموا.. تقدَّموا..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store