Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

تصوير الدماغ.. المفتاح لتخفيف المتاعب

شذرات

A A
توقَّفنا الأسبوع الماضي عندَ ما دعا إليه مؤلِّفُ كتاب "إنقاذ الذَّاكرة" د. دانيال جي أمين، من ضرورة إجراء اختبار معرفيٍّ موثوقٍ لمعرفة مدى جودةِ أداء الدِّماغ، ويُسمَّى (Brain Fit Webneuro)، من خلال قياس مجموعةٍ من الوظائف المعرفيَّة والعاطفيَّة، لاكتشاف المشكلات مبكِّرًا قبل ظهورها.

لم يغفل المؤلِّفُ النَّظرةَ الشموليَّةَ للإنسانِ، وركَّز على تدفُّق الدَّم في الجسم، مستشهدًا بالعالِم الطبيِّ جاك لالان، الذي يؤكِّدُ -دومًا- أنَّ التَّمارين الرياضيَّة هي العاملُ المحفِّزُ، وهي التي تحرِّكُ كافَّة أعضاءِ الجسم، من الهضمِ، والإخراجِ، وسلامةِ البشرةِ، والشَّعرِ، والقلبِ، والدَّماغِ، وبقيَّة أعضاء الجسم، وكلها تعتمدُ على الدَّورة الدمويَّة.

ويكرِّر المؤلِّفُ الأهميَّةَ البالغة للتَّصوير المقطعيِّ، أو ما يُسمَّى (SPECT)، لا سيَّما لأولئك الذين يعانُونَ من زيادة الوزن، أو ارتفاع ضغط الدَّم، والكوليسترول، أو السُّكَّري، ونقص فيتامين "D".

فهذَا الاختبارُ للدِّماغ، يُظهِرُ سببَ مشكلة عدم تدفُّق الدَّم بالشكل المطلوب، وهو المؤشِّر الأوَّل لكشفِ مشكلات الذَّاكرة الخطيرة في المستقبل.

وأُشير أيضًا في الكتاب إلى البرنامج الذي سمُّوه (برايت مايندز)، والذي يمكنُ تلخيص بعض نصائحه كالتَّالي:

لتدفق الدَّم يُنصح بضرورة التَّمارين الرياضيَّة، والنِّظام الغذائيِّ، واستخدام عشبةِ الجنكةِ بيلوبا، والمكمِّلات الأُخْرَى. ولتجنُّب الالتهاباتِ والسُّمومِ يُنصح بأحماضِ أوميجا 3 الدُّهنيَّة، وفيتامين "ب6" و "ب12"، والإقلاع عن الكُحول والمنبِّهات.

وممَّا تمَّ التأكيدُ عليه في معظم فصول الكتاب، أنَّ الإصابةَ بنوبةٍ قلبيَّةٍ بشكل كبير تزيد من احتماليَّة الإصابة بمشكلات مستقبليَّة في الذَّاكرة، ويبرِّرُ ذلك بأنَّ الضَّرر الذي يحدث بالقلبِ، يُقلِّلُ من قدرته على تدفُّق الدَّم. كما وجَّه عناية أولئك الذين تعرَّضُوا لسكتاتٍ دماغيَّةٍ أو نوبةٍ عابرةٍ، بأنْ يحرصُوا على إنقاذ ذاكرتهم، والتحلِّي بالجديَّة الشديدة -كما سمَّاها- للعناية بالصحَّة، وأنَّ كلَّ مَن اتَّبعوا إستراتيجيَّات برنامج (برايت مايندز)، واستخدمُوا العلاجَ بالأكسجينِ على الضَّغط (HBOT)، تَعزَّز لديهم تدفُّقُ الدَّم في المنطقة المحيطة بالسَّكتة الدِّماغيَّة.

يحتاجُ كلُّ شخصٍ إلى تناول المكمِّلات الأساسيَّة بشكلٍ يوميٍّ، ليتمتَّع دماغُهُ وجسمه ككل بصحَّةٍ جيِّدةٍ.

أشار المؤلِّف إلى الفيتامينات، لاسيَّما "ب6"، و"ب12"، وفيتامين "د3"، وأحماض الأوميجا "3 الدُّهنيَّة"، و"الجنكة بيلوبا"، و"هوبيرزين"، و"الماغنيسيوم"، و"الكروم"، و"الميلاتونين"، و"الزَّعفران". ومن النصائح الأُخْرَى التي أوصى بها المؤلِّفُ: الكركمين، الشَّاي الأخضر، الكاكاو، المارميَّة، وكلُّها يمكنُ تناولها باستشارة الطَّبيب؛ لأنَّ بعضها قد يتعارض مع أدوية أُخْرَى يتمُّ استخدامها، كما ذكر عدَّة نصائح أُخْرى لتحقيق هدف إنقاذ الذَّاكرة، منها الإصرار على وضع خطَّة لهذا البرنامج والتَّدرُّج فيها، وجعلها جزءًا من الحياة الروتينيَّة، واستخدام دفتر يوميَّات، أو أحد التَّطبيقات (مجاني) Momentum Habit Track للمساعدة على تقييم النَّفس، والاستمرار في التَّركيز.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store