Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد مساعد الزهراني

المهرجانات وكنز (المنتجات)!

صدى الميدان

A A
* بين فترة وأُخْرى، وبامتداد وطننا الغالي، نشهدُ مهرجانات لمنتجات الوطن، من منتجات زراعيَّة، أو منتجات المناحل، وهو حِراك يبعثُ في النَّفس تطلُّعًا بأمل كبير نحو المزيد، فكم هو رائع أنْ يكون لكلِّ منطقة عدَّة مهرجانات، تبرزُ ما تتمتَّع به من مقدَّرات، وما تتميَّز به من منتجات.

* ولعلَّ من أهمِّ ما يدعم تلك المهرجانات، هو حجم الإقبال الذي له متطلَّبات من المهمِّ أنْ تُراعَى عند إقرار إقامة أيِّ مهرجان، فالتَّوقيت الذي يُراعى مصادفته للإجازات، جانبٌ مهمٌّ في إتاحة الفرصة لإقبال الكثير من الزوَّار، فكم من مهرجان أُقيم، وكان لعائق التَّوقيت السبب المباشر في عدم تحقيقه، ما كان يتطلَّع إليه منظِّموه من إقبال.

* ثم إنَّ لجانب الأسعار دورًا مهمًّا في عدم تحقيق (التَّسويق) المناسب لتلك المنتجات، التي كان (للمبالغة) في الأسعار دورٌ في عدم الإقبال عليها، حيث إنَّ مَن يقوم بزيارة تلك المهرجانات (يتوقَّع) أنَّه سيجد الأسعار في متناول الجميع، وهو في الغالب لا يتحقَّق في كثير من المهرجانات.

* ما يحصل عليه الفردُ من (عروض)، وتخفيضات لتلك المنتجات في أيام المناسبات، أرى أنَّ من الأولى أنْ تكون في تلك المهرجانات، وحتَّى فيما يتعلَّق بالتَّسويق لها في المتاجر الإلكترونيَّة أثناء فترة ذات المهرجان.

* التوسُّع في كميَّة الإنتاج المعروض، من أهمِّ ما يُسهم في إحداث (الحِراك) الاقتصاديِّ المنشود في أيِّ مهرجان، كما أنَّه سوف يُسهم في خلق جوٍّ من (المنافسة) بين المنتجين، وهو ما سوف يباشر أثرًا كبيرًا في انخفاض الأسعار إلى ذلك الحد المعقول.

* المنتج الوطنيُّ يحظى بشعبيَّة كبيرة تجعله الخيار الأوَّل لدى المستهلك، ولكنَّ وجود (المنافس) المستورد، وبسعر أقل من أهمِّ عوامل صرف النَّظر عنه إلى غيره، وهو ما يجب مراعاته، وأخذه بعين الاعتبار، سواء في تلك المهرجانات أو حتَّى خارجها.

* عندما يتَّجه المزارعُ إلى تسويق منتجاته في المدن الرئيسة، فمن المؤكَّد أنَّه لم يتكبَّد عناء ذلك، إلَّا لأنَّه وجده الخيار المناسب، في ظلِّ ما يعانيه السُّوق من ركود داخل منطقته، وهذا يدفعُ إلى دراسة اقتراح أنْ يتمَّ إقامة مهرجانات (زائرة) لتلك المنتجات في مناطق أُخْرى تتمتَّع بحِراك اقتصاديٍّ كبير، لا شكَّ في مدى أثره وفاعليَّته للتَّسويق للمنتج الوطنيِّ، وأيضًا فيما يعود على المنتجين بالفائدة المرجوَّة.

* يجب أنْ يكون لكلِّ منتج في أيِّ مهرجان قنوات (تقييم)، يتمُّ من خلالها معرفة رأي المستهلك، فيدعم المنتج الذي يحقِّق التقييم المطلوب، وتعالج السلبيَّات التي يعكسها ذلك التقييم، نحو أمل التوسُّع في تلك المهرجانات، وبما يخدم المزارع (المنتج)، والمستهلك على حدٍّ سواءٍ.

* إنَّ تعدُّد وتنوُّع المهرجانات للمنتجات الوطنيَّة ظاهرةٌ صحيَّةٌ، وهي نافذةُ (تعريف) بما وصل إليه المنتجُ الوطنيُّ، وما إقامتها إلَّا لأهداف تتقاطع في مجموعها في (دعم) ذلك المنتج، وعليه فإنَّ من المهمِّ استثمارها بما يحقِّق الوصول بالمنتجِ الوطنيِّ إلى بشارة (الاكتفاء)، وحتَّى يتحقَّق ذلك فلا بُدَّ من تقييم العائد منها، من خلال الإجابة عن تساؤل: إلى أيِّ مدى خدمت تلك المهرجانات ما يتمتَّع به الوطنُ من (كنز) المنتجات؟! وعلمي وسلامتكم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store