Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شاولي لـ"المدينة ": "تينيا القدم" غير خطرة والأحذية الضيقة تزيد فرص الإصابة

شاولي لـ"المدينة ": "تينيا القدم" غير خطرة والأحذية الضيقة تزيد فرص الإصابة

A A
أوضح طبيب الجلدية الدكتور هيثم محمود شاولي لـ"المدينة "، أن "تينيا القدم"تعتبر من أشهر الإصابات التي يتعرض لها لاعبي كرة القدم ، إذ تبدأ الإصابة بها على هيئة إحمرار في الجلد بين أصابع القدم الصغيرة يصاحبه شعور بالحكة ثم يمتد المرض ليشمل الأصابع جميعها نتيجة للإصابة الشديدة بالفطريات.

وتابع أن من أهم أسباب ذلك هو قيام اللاعبين بارتداء الجوارب والأحذية الرياضية لفترات طويلة ، وما يصاحب ذلك من غزارة العرق وارتفاع درجة حرارة جلد الأصابع والقدم والتي تعد جميعها ظروف ملائمة لنمو الفطريات على الجلد.

وقال إن تينيا القدم مرض غير خطير، ولكن في بعض الحالات قد يصعب علاجها خاصة لدى مرضى السكري، أو من يعانون من أمراض المناعة الذاتية، وتنتج الإصابة به من نمو الفطريات في الطبقة الجلدية السطحية للقدم، وغالباً في أخمص القدمين وبين الأصابع، ويمكن أن يصاب الشخص أيضاً عن طريق الاتصال مباشرة مع شخص مصاب، أو من خلال لمس الأسطح الملوثة بالفطريات.

وبين أن هناك عوامل تزيد من فرصة الإصابة بتينيا القدم، ومنها ارتداء الأحذية الضيقة التي لا تسمح بدخول الهواء، مما يسمح للفطريات بالنمو ، استخدام المرافق العامة مثل برك السباحة، وغرف تبديل الملابس ، استخدام حذاء أو جوارب أو مناشف شخص مصاب بفطر القدم الرياضي ، بقاء القدمين رطبة لأوقات طويلة ، التعرق الزائد للقدمين ، وجود جرح في القدم أو الظفر.

وأستدرك أن أهم أعراض تينيا القدم هي حكة في الجلد ، تقشر الجلد ، تقرحات القدمين مع حكة ، الشعور بلسعة وحرقة بين أصابع القدمين أو أسفل القدم ، جفاف البشرة في أسفل القدم والجانبين ، تسلخ الجلد وتشققه، وقد يؤدي أحياناً إلى ظهور الأنسجة الداخلية، والإحساس بالألم، والانتفاخ، والالتهاب ، تغير لون الأظافر وزيادة سمكها وتكسرها ، خروج الأظافر من موضع الظفر الطبيعي في الإصبع ، تحول الأصابع إلى اللون الأبيض، وتصبح رطبة وذلك لتشبعها بالماء ، الرائحة القوية للقدمين.

وعن العلاج اختتم شاولي بقوله: يكون علاج تينيا القدم بالعلاجات الدوائية، إذ تستخدم العديد من الأدوية لعلاج تينيا القدم، منها مضاد الفطريات الموضعي والتي تعتبر أكثر أمانًا من العلاجات الدوائية ، كما قد يتم استخدام مضادات الفطريات الفموية في حالات تكرار الإصابة بتينيا القدم، أو في الحالات التي يصعب علاجها باستخدام المضادات الموضعية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store