Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«ملتقى النص» يخضع تجربة «أدبي جدة» للتقييم

«ملتقى النص» يخضع تجربة «أدبي جدة» للتقييم

استدعاء المعارك والتجاذبات في اليوبيل الذهبي

A A
تخضع اليوم تجربة نادى جدة الأدبي للمساءلة والتقييم بمناسبة اليوبيل الذهبي للنادي الذي شهد معارك أدبية وتجاذبات فكرية تخطت الحدود. فبرعاية الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، تنطلق اليوم فعاليات الدورة الـ (20) لـ «ملتقى قراءة النص»، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تحت عنوان «الخطاب الأدبي والنقدي في نادي جدة الأدبي.. قراءات ومراجعات في منجز المرحلة»، فيما سيكون الأديب الدكتور عبدالله المعطاني الشخصيّة المكرّمة في هذه الدورة.

وجاء اختيار محور ملتقى قراءة النص العشرين وذلك بمناسبة «اليوبيل الذهبي» ومرور خمسين عاماً على إنشاء نادي جدة الأدبي الثقافي الذي يُعد واحداً من أعرق الأندية الأدبية، وقد شهد تجاذبات فكرية معرفية وثقافية عبر تاريخه الطويل المديد، وفتح منبره لكبار الشعراء والأدباء والنّقاد في العالم العربي.

50 عاماً من المنجزات

أشار رئيس مجلس إدارة نادي جدة الأدبي الثقافي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، إلى أن الملتقى في نسخته العشرين يحظى بمشاركة نخبة من كبار الأدباء، مبيّناً أن عنوان الملتقى لهذا العام يستعرض منجزات نادي جدة الأدبي على مدار خمسين عاماً ويلقي الضوء على مساراته النقدية والأدبية ودوره في الحراك الثقافي الذي قاده باقتدار على مستوى المشهد المحلي والعربي وهو يستجيب لتطلعات المشهد الثقافي ويتوافق مع ما نشهده من تطورات متلاحقة في الشأن الثقافي والأدبي، وأن النادي حريص على إقامة وتنفيذ ملتقى النص لما له من أهمية وحضور في تضاريس الحركة الأدبية والنقدية. وعن الشخصية المكرّمة في الملتقى، قال الدكتور عبدالله السلمي: حرص النادي من خلال اللجنة العلمية ومجلس إدارته أن يكون المكرّم رمزاً أدبيّاً وثقافيّاً، لذا كان الاختيار الأمثل في شخص الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني صاحب التاريخ الحافل في خدمة ونشر الثقافة ولمكانته المجتمعية والثقافية والأدبية، فضلاً عن كونه قد شغل منصب نائب رئيس مجلس الشورى، فاستحق التكريم، اعترافاً بعطائه، ووفاء لصلته الوطيدة بأدبي جدة.

5 محاور بالملتقى

أوضح أمين اللجنة العلمية للملتقى، الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي، أن الملتقى سيتناول موضوع الخطاب الأدبي والنقدي في نادي جدة الأدبي من خلال (5) محاور، ورؤيتنا بأن يكون ملتقى قراءة النص بنادي جدة رائداً في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي.

والمحاور الخمسة للملتقى هي:

* المحور الأول "السيرة والمسيرة"، ويتناول: البدايات الأولى لتأسيس الأندية الأدبية، تأسيس نادي جدة الأدبي وأثره في الحركة الأدبية، وتحوّلات الثقافة من الأفراد إلى المؤسسات.

* يتناول المحور الثاني "الاتجاهات الثقافية والأدبية": إسهامات النادي في قراءة التراث العربي، استقبال الثقافة الحديثة، والمناهج الأدبية والنقدية لدراسة النص الأدبي.

* المحور الثالث "ملتقى قراءة النص"، ويتناول: تشكيل الوعي النقدي، مقاربة النصوص الأدبية، قراءة التجارب الإبداعية وتكريم الأعلام والرموز.

* المحور الرابع "الإصدارات والدوريات" ويتناول: أسئلة الفن والمنهج، جذور والتراث الأدبي، علامات والنقد الأدبي، عبقر والنص الشعري، الراوي والنص السردي، ونوافذ والترجمة.

* المحور الخامس والأخير "المحاورات والندوات المنبرية": الاتجاهات والأثر، المحاضرات الثقافية، الأمسيات الإبداعية، والجماعات الأدبية والنقدية.

برنامج اليوم:

* الساعة 08:00 مساء اليوم (الثلاثاء): حفل الافتتاح.. بقاعة حسن شربتلي بمقر النادي من تقديم الإعلامي القدير سلامة الزيد. ويتضمن حفل الافتتاح كلمة رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، وكلمة رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله صادق دحلان، وفيلم وثائقي عن الشخصية المكرمة الدكتور عبدالله المعطاني.

* ثم ندوة تكريم الدكتور عبدالله المعطاني، الشخصيّة المكرّمة، تتناول جوانب عديدة في مسيرته، سواء على مستوى العطاء الأدبي والثقافي، أو مسيرته العملية، وتجربته في مجلس الشورى. يدير الندوة: د. نايف بن رشدان، المتحدثون: د. عبدالمحسن القحطاني، د. مرزوق بن تنباك، حسين بافقيه، ود. رانيا العرضاوي.

* تقام يومي غداً (الأربعاء) و بعد غد (الخميس) عدة جلسات ضمن برنامج الملتقى، وفي الختام سيتم اصدار التوصيات الختامية.

"الشخصيّة المكرّمة"د. عبدالله المعطاني

* عبدالله بن سالم بن جابر المعطاني (ولد في مكة عام 1953م/ 1372هـ).

* أكاديمي وناقد وشاعر ومؤلف.

* حصل على الدكتوراة من قسم الدراسات اللغوية في جامعة إكستر في بريطانيا عام 1984م،

* الماجستير في النقد الأدبي من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1397هـ

* الشهادة الجامعية في اللغة العربية وآدابها من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1393هـ.

* عُين نائباً لرئيس مجلس الشورى بمرتبة وزير من 2 يونيو 2018م إلى أكتوبر 2020م.

عُين أميناً لجائزة الأمير خالد الفيصل للغة القرآن الكريم من يناير 2022م. المشرف العام على هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة من 26 جمادى الآخرة 1427هـ إلى 26 ربيع الأول 1431هـ.

* عضو المجلس العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز.

* عضو مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

* عضو مجلس إدارة نادي جدة الأدبي لمدة سنتين.

* حضر وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.

* له مجموعة من الكتب والأبحاث والدراسات منها: كتاب "النقد بين المسافة والرؤية" (1994م)، وكتاب "ابن شهيد الأندلسي وجهوده في النقد الأدبي" (1994م)، وكتاب "قراءة جديدة للموشحة الأندلسية" (1999م)، وكتاب "عروض نقدية في الأدب السعودي" (2021م).

د. عبدالله السلمي


عبد الله دحلان

د. عبدالله دحلان


سلامة الزيد

سلامة الزيد


د. عبدالمحسن القحطاني

د. عبدالمحسن القحطاني


د. مرزوق بن تنباك

د. مرزوق بن تنباك


د. رانيا العرضاوي

د. رانيا العرضاوي


د.عبدالرحمن السلمي

د.عبدالرحمن السلمي


د. نايف بن رشدان

د. نايف بن رشدان


حسين بافقيه

حسين بافقيه


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store