Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هل "الإندومي" يسبب السرطان؟.. الطبيب السعودي "فهد الخضيري" يحسم الجدل

A A
تباين واضح حول فوائد وأضرار وجبة الإندومي سريعة التحضري، وفقًا لموقف كل من أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري من جهة والدكتور خالد النمر؛ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين.

ففي حين يرى الأول أن الإندومي وجبة آمنة ونصح بتناولها للأطفال مرة واحدة في اليوم رأى الآخر أن هذه الوجبة رغم أنها آمنة إلا أن لها العديد من الأضرار على صحة البالغين والأطفال على حد سواء.

وخلال استضافتهما على قناة العربية قال الدكتور خالد النمر إن وجبة الإندومي لها العديد من الأضرار على فئات كبيرة من المستهلكين خاصة فيما يتعلق بالسمنة وأمراض الضغط في الأطفال والبالغين.

وقال النمر إن تلك الوجبة تمثل دعوة مفتوحة للسمنة وأمراض الضغط، حيث إنها عالية السعرات الحرارية وبها كمية كبيرة من الملح تصل ما بين 2-5 جرامات وهو ما يمثل 70-80% من احتياجات البالغين من الملح في اليوم وأكثر من 120% من احتياجات الأطفال من الملح.

من جانبه أكد الدكتور فهد الخضيري أن الإندومي ليس مسرطناً وغير ضار للأطفال إذا تم تناوله باعتدال وبكمية مقبولة وذلك استناداً إلى الأبحاث العلمية.

ولفت إلى أن هذه الوجبة ليست خياراً صحياً لفئات معينة ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة كالكوليسترول وغيره لما تحتويه من سعرات عالية ونسبة عالية من الدهون حالها كحال النقانق.

وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية بهذه الشعيرية هي المادة الحافظة المضافة إليها وهي مونو غلوتامات الصوديوم، لافتاً إلى أنها مجازة من هيئة الغذاء والدواء السعودية بنسبة معينة وموجودة في العديد من الخلطات الجاهزة التي تستخدم في إعداد الوجبات السريعة وأيضاً الكبسة.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store