Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

محمد بخش لـ المدينة : ابتعدت عن الإنتاج بسبب الصراعات

محمد بخش لـ المدينة : ابتعدت عن الإنتاج بسبب الصراعات

«ثقافة المناطق» مهمة درامياً

A A
أرجع نجم الدراما السعودية الفنان محمد بخش توقفه عن الإنتاج إلى صراع المنصات ، مبدياً استغرابه الشديد من غياب الأعمال الفنية من المنطقة الغربية على شاشة التلفزيون السعودي والعديد من المنصات الفضائية.

وكشف بخش في حواره مع «المدينة» عن تقديمه عدة أعمالاً فنية للتلفزيون السعودي ولكنه لم يجد أي رد سواء بالقبول أو الرفض، مطالباً بالتجاوب، مؤكداً أنه يظل الباب الأول للمنتجين والفنانين السعوديين. وشدّد على أهمية الالتزام باللائحة الإنتاجية بين الجميع من الداخل والخارج لتقديم أعمال في المستوى المطلوب. الفنان محمد بخش تحدث حول الكثير من الأمور والنقاط الفنية المهمة في حوارنا التالي معه.

غياب المنطقة الغربية درامياً

* تعدون من أبرز النجوم الغائبين عن الدراما الرمضانية لهذا العام، ما السبب.. وهل هذا عائد لظروف إنتاجية مثلاً؟.

- من ناحية الإنتاج أنا متوقف منذ فترة، فمن الصعب أن تدخل الآن في صراعات الإنتاج بوجود المنصات، خاصة أن أغلبها أصبح للأسف الشديد شللية، مما أثر علينا كفنانين في المنطقة الغربية، وحتى بعض المنصات العربية اتجهت لبعض مناطق المملكة وتركت المناطق الأخرى، ومن المفروض أن كل منطقة تأخذ حقها من الأعمال الدرامية.

* ما سبب غياب المنطقة الغربية عن الأعمال الدرامية، وأليس من المفترض أن يكون لكثرة المنصات دور إيجابي يساعد في غزارة الإنتاج؟.

- هذا المفروض، لكن للأسف إنتاج المنطقة الغربية من خلال المنصات ضعيف جداً، ونحن منذ عام لم ننتج سوى عمل واحد هو مسلسل «بيت طاهر» عبر منصة نتفليكس.

صعوبة الوصول للتلفزيون

* التلفزيون السعودي ما دوره؟.

- التلفزيون السعودي له خطوط مختلفة، نحن نحاول معهم والقناة السعودية لكن للأسف الشديد لسنا قادرين على الوصول إليهم، والفنانون الذين نراهم يعملون في أعمال درامية قد يكون ذلك عائدا لعلاقاتهم الشخصية التي لا نعلم عنها، لكن نحن هنا كفنانين من المنطقة الغربية بصفة عامة لا نجد التجاوب!.

* هل حاولت الاتصال بهم وتقديم أعمال لهم؟.

- أحاول الاتصال ولكن لا أحد يرد، حقيقة ولم نجد منهم أي استعداد حتى لأن يبلغوك عن الآلية المتبعة لديهم والتي يعملون بها، فهل هذا إهمال متعمّد، أم لهم وجهة نظر أخرى، أنا شخصياً لا أعلم!.

* هل سبق وأن قدمت لهم أعمالاً فنية ولم تجد التجاوب منهم؟.

- قدمت «بايلوت»، ولا أحد يرد، سواء أكان سلباً أو إيجاباً.

العمل الدرامي رسالة للجميع

* رسالة خاصة منك وأنت أحد نجوم الدراما السعودية توجهها للتلفزيون السعودي ماذا تقول لهم؟.

- أتمنى الإنصاف، والمفترض أن يعطي كل منطقة حقها لكي نُبرز عادات وتقاليد كل منطقة من مناطق بلادنا الحبيبة، ومن المهم أن نتعرّف على ثقافة كل منطقة، ويا تلفزيوننا العزيز يجب أن يكون عندك منافسة المناطق، وأتمنى من كافة منصات هيئة الإذاعة والتلفزيون والمواقع الخاصة بها أن يكونوا قريبين منا ويردوا علينا سواء بالسلب أو الإيجاب، المهم أن نجد الرد ويبلغوننا بأن ما قدمناه من أعمال تحتاج إلى تعديل أو تحتاج إلى كذا وكذا أو مرفوضة نهائياً ويوضحون أسباب الرفض، فمن حقي أنا كمنتج وفنان عندما أقدم لهم عملاً درامياً أن أعرف لماذا رُفض، ما هي عيوبه والنواقص التي يجب أن أقدّمها، نحن هنا نحتاج إلى توجيه منهم لتلافي أي قصور لكي نقدم عملاً متكاملاً، فربما تكون هناك جوانب غفلنا عنها، ومن خلال توجيههم وتوضيحهم سنسعى ونعمل على تلافي أي عيوب.

تعرفة الإنتاج والعمل باللائحة

وأتمنى من التلفزيون السعودي أن يبيّن لنا تعرفة الإنتاج، بمعنى هل هناك شركة أو مؤسسة تأخذ بسعر معيَّن، وشركة أخرى بسعر معين، بمعنى أجد مثلاً شركة من خارج الوطن تأخذ سعراً أتمنى أن أخذه ولكني محروم منه، وهنا لابد من التوضيح منهم، فهناك لائحة العمل الإنتاجي التي توضح كافة تفاصيل العملية الإنتاجية من وإلى وجميع النقاط والتفاصيل. لكن لا تأتي وتطلب مني أن أفصّل عملاً بالسعر الذي تفرضه عليّ فهذا شيء غير مقبول ومستحيل، فهناك عمل يكلف عشرة، وآخر يكلف عشرين، ونحن نرى اليوم على سبيل المثال مسلسل «العربجي» تكلفته باهظة جداً والتلفزيون السعودي بيدفع له، وأنا أيضاً كمنتج سعودي أستطيع أن أقدّم مثل هذا العمل وأفضل، ولكن هل تعطيني نفس السعر؟.. هذا هو السؤال المطروح والذي أتمنى أن أجد الإجابة عليه كمنتج سعودي.

** إذن كيف ترى الانطلاقة الصحيحة؟.

- هناك من اقتحم الإنتاج لدينا من مختلف الدول العربية، نحن نرحب معهم وعلى رأسنا وأعيننا فهذا يعد من باب التنافس، ولكن أعطني أنا أيضاً فرصة للمنافسة، فمن حقي أنا أن أطرح، ومن حقك أن ترد عليّ وتأخد وتعطي معي، أنا الأولى، باب التلفزيون السعودي هو بابي أنا الأول، ولو أغلقت عليّ هذا الباب، فهذا يعني كأنك تقول لي لا مكان لك، وكأنك تهمّشني، ولكن يظل التلفزيون السعودي هو بيتي الأول ومتنفسي، وأنا أطرح سؤالاً للكل ماهي الأعمال التي أُنتجت من خلال التلفزيون السعودي من المنطقة الغربية منذ عدة سنوات؟.. أبداً لا يوجد.. حتى الممثلون الذين يشاركون من المنطقة الغربية في أعمال درامية نجد مشاركاتهم على استحياء وفي أدوار لا تقدم ولا تؤخر وتُعتبر مجاملة. وأعود وأقول وأكرّر يجب أن يكون لدينا ثقافة مناطق وهذا هو المفترض.

* حدثنا عن مشاركاتك في رمضان الماضي؟.

- شاركت السنة الماضية في مسلسلين الأول «سفر برلك» وعُرض في رمضان الماضي على شاشة MBC، وبعده في مسلسل «بيت طاهر» الذي عُرض على نتفليكيس، وأذيع على حوالى 80 منصة. المنطقة الغربية غائبة عبر التلفزيون والمنصات

أتمنى الرد على ما نقدمه من أعمال سواء مقبولة أو مرفوضة

* السؤال الذي لازال يتكرّر بعد عدة سنوات.. مسلسلك الشهير «حارة الشيخ» هل انتهى.. ألا يوجد له عودة بعد النجاح الساحق الذي حققه الجزء الأول؟.

- مسلسل حارة الشيخ موجود في قلوب الناس ولم ينته أبداً، لازال موجوداً حتى هذه اللحظة التي أنت تحدثني فيها، وهذا بحد ذاته يكفيني شخصياً، سواء أنتجت MBC أجزاء أخرى منه أم لا، يكفي إنه راسخ في أذهان المشاهدين، وسعيد أن الجمهور في كل مكان يلتقيني يسأل عن المسلسل وهل له أجزاء أخرى.

* ما الأعمال الدرامية الرمضانية السعودية أو العربية التي لفتت انتباهك هذا العام؟.

- لفت انتباهي مسلسل «خيوط المعازيب» عمل جميل من المنطقة الشرقية وبالتحديد من الأحساء والنجم عبدالمحسن النمر يقدم أداء مميزاً ليس بغريب عليه والعمل بشكل عام مميز ومن الأعمال السعودية الجيدة على شاشة إم بي سي، وأيضاً مسلسل «الشرار» من الأعمال الممتازة التي لفتت انتباهي، و»العربجي» من الأعمال الجيدة على شاشة التلفزيون السعودي، وكذلك مسلسل «قلم رصاص» من الأعمال المميزة.

* الفنان محمد بخش كلمة أخيرة؟.

- كل عام والجميع بخير والتلفزيون السعودي العزيز وجميع القائمين عليه بألف خير وإن شاء الله كل عام يجمعنا على مائدة واحدة بعمل سعودي بإذن الله تعالى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store