Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صحافة عالمية

No Image

A A
ارتفاع خسائر البتروكيمياويات

سجَّلت شركات البتروكيماويات المدرجة بسوق الأسهم السعودية، خسائر بالعام 2023، مقارنةً بصافي أرباح لعام 2022، في ظل تكبد 6 شركات صافي خسائر، بقيادة «سابك».

وكشفت إحصائية أنَّ الخسائر المجمَّعة لـ11 شركة مدرجة تعمل بمجال البتروكيماويات، بلغت أكثر من 5 مليارات ريال بالعام الماضي، مقابل أرباح بلغت 30.88 مليار ريال لتلك الشركات في عام 2022.

وسجَّلت 5 شركات صافي أرباح للعام 2023، وتحوَّلت 5 شركات للخسائر، وعمَّقت كيان السعودية خسائرها بالعام الماضي، وسجَّلت جميع الشركات الرابحة تراجعًا بصافي الأرباح مقارنةً بالعام السابق.

وتكبَّدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، صافي خسارة بلغ 2.77 مليار ريال، في عام 2023، مقابل أرباح بلغت 16.53 مليار ريال للعام السابق. وأوضحت الشركة أنَّ الخسائر تعود بشكل أساس إلى تسجيل صافي خسائر من العمليات غير المستمرة بقيمة 4.08 مليار ريال.

وجاءت «كيان السعودية» بالمركز الثاني من حيث أعلى الخسائر، بعد أنْ ارتفعت خسائر الشركة بالعام 2023 إلى 2.14 مليار ريال، 1.24 مليار ريال خسائر الشركة في عام 2022.

هبوط الين إلى أدنى مستوى

هبط الين الياباني أمس إلى أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ 34 عامًا، في تراجع عزَّز تكهُّنات المحلِّلين بشأن احتمال أنْ تبادر الحكومة اليابانية إلى التدخل، بعدما أطلقت هذا الأسبوع تحذيرات عدَّة في هذا الاتجاه. وانخفضت قيمة العملة اليابانية إلى 151.97 ينًّا للدولار قبل أنْ يرتفع سعرها قليلًا بعد بضع دقائق ليبلغ 151,72 ينًّا للدولار.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المُسال في آسيا إلى نحو 50 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وعلى أساس مقارنة الغاز مع بدائل الوقود الأُخْرَى، تُعادل أسعاره ضعف الديزل تقريبًا في مطلع أغسطس، بينما ظلَّت أسعار النفط عالي الكبريت والفحم أرخص، وفقًا لبيانات «ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس» وبلغ سعر الغاز الطبيعي نحو 60 دولارًا، أي ما يعادل 3 أضعاف -على الأقل- سعر النفط عالي الكبريت والبروبان، وفقًا لشركة استشارات الطاقة «إف جي إي» (FGE).

وأصبح الغاز الطبيعي الأكثر طلبًا في أسواق السلع الرئيسة مع مواصلة روسيا خنق التدفقات وسط أزمة طاقة عالمية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store