Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

زيادة حصة الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات

زيادة حصة الطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات

A A
أحرزت مبادرة السعودية الخضراء تقدُّمًا كبيرًا على صعيد جهود حماية البيئة، وتسريع الانتقال في قطاع الطاقة، وتنفيذ برامج الاستدامة عبر مختلف القطاعات؛ لتسهم بذلك في تحقيق أهدافها الشاملة المتمثِّلة في تخفيض الانبعاثات، وزيادة جهود التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية.

جاء ذلك في تقرير بمناسبة اختيار يوم 27 مارس من كل عام مناسبةً سنويَّةً توعويَّةً تحت اسم «يوم مبادرة السعودية الخضراء»، بالتَّزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في اليوم ذاته قبل ثلاث سنوات.

وتسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة، من خلال الإشراف على جميع الجهود الوطنية وتوحيدها تحت مظلة واحدة من خلال تبنِّي نهج قائم على مشاركة جميع فئات المجتمع، وتفعيل دور القطاعين الحكومي والخاص.

ويتمثَّل الهدف الأوَّل في تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030م، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر للمملكة، والحد من تداعيات تغير المناخ، تمهيدًا لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060م.

كما تلتزم المملكة بزيادة حصة الطاقة المتجدِّدة من مزيج الطاقة المحلي عبر توليد 50% من الطاقة الكهربائية من مصادر متجدِّدة بحلول عام 2030م، وشهدت المملكة إطلاق عدد من البرامج والمشروعات الطَموحة لتقليل الانبعاثات، بما في ذلك برامج الاستثمار في مصادر الطاقة الجديدة، وتعزيز كفاءة الطاقة، والارتقاء ببرامج احتجاز الكربون وتخزينه، تدعم جميعها سعي المملكة المستمر لبناء مستقبلٍ مستدامٍ.

ويركِّز الهدف الثاني على زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة خلال العقود المقبلة، كما تلتزم المبادرة بإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي، واستعادة المساحات الخضراء في المملكة.

وفي إطار الهدف الثالث، تسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030م، وذلك بالتعاون مع منظمات عالمية رائدة في مجال حماية التنوع البيولوجي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store