Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

705 مليارات ريال استثمارات بالاقتصاد الأخضر

705 مليارات ريال استثمارات بالاقتصاد الأخضر

مبادرة السعودية الخضراء

A A
تضمَّنت مبادرة السعودية الخضراء، 80 مبادرةً من القطاعين العام والخاص، باستثمار 705 مليارات ريال في الاقتصاد الأخضر.

ويصادف 27 مارس يوم (السعودية الخضراء)، وهي المبادرة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزاء في 2021، لتكون امتدادًا طبيعيًّا لرؤية 2030.

وتستهدف المبادرة توحيد جهود الاستدامة وتكثيفها في جميع أنحاء المملكة، مع تحديد أهداف شاملة تتمثَّل في موازنة وتخفيض الانبعاثات، وزيادة جهود التشجير واستصلاح الأراضي، وحماية المناطق البرية والبحرية. وتضم المبادرة تحت مظلَّتها 80 مبادرةً يجري تنفيذها حاليًّا من قِبل جهات بالقطاعين العام والخاص في 13 منطقةً باستثمارات تزيد قيمتها عن 705 مليارات ريال في الاقتصاد الأخضر.

وتهدف النسخة الأولى من يوم مبادرة السعودية الخضراء إلى تعزيز الوعي بالتأثير الإيجابي للجهود البيئية الجارية، وتشجيع جميع المواطنين والمقيمين على المساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة.

ويتوقَّع أنْ يشجِّع يوم مبادرة السعودية الخضراء الجميع على المشاركة في فعاليات نسخته الأولى، من خلال نشر الوعي والمعرفة، واتخاذ إجراءات عمليَّة لدعم أنشطة العمل البيئي والترويج لها، سواءً عبر الإنترنت أو ضمن محيطهم الاجتماعي.

وخلال مدَّة لم تتجاوز ثلاث سنوات، تم إحراز تقدُّم كبير نحو تحقيق الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء، والتي تمثَّلت في ربط مشروعات طاقة متجددة بسعة 2.8 جيجاوات بشبكة الكهرباء الوطنية، أي ما يكفي لتزويد أكثر من 520 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، والهدف الثاني زراعة أكثر من 49 مليون شجرة، واستصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة، أي ما يزيد عن مساحة 146 ألف ملعب كرة قدم.

ووصلت نسبة المناطق البرية المحمية إلى 18.1%، ونسبة المناطق البحرية المحمية إلى 6.49% من إجمالي مساحة المملكة.

وتم إعادة توطين أكثر من 1,660 حيوانًا مهددًا بالانقراض.

وضمن المبادرة، وفي عام 2023، وُلدت سبعة من صغار النمر العربي في إطار برنامج إكثار وحماية الأنواع المهدَّدة بالانقراض في محافظة الطائف.

وساهمت الجهود الجارية في إطار مبادرة السعودية الخضراء في الحد من العواصف الغبارية والرملية، وزيادة معدلات هطول الأمطار في مختلف أنحاء المملكة، لتدعم بالتالي جهود مكافحة التصحُّر وزحف الرمال وتحسين جودة الحياة، بالتَّوازي مع توفير فرص جديدة في الاقتصاد الأخضر.

مبادرة السعودية الخضراء

80 مبادرةً لمكافحة التغيُّر المناخي

705 مليارات ريال استثمارات

ربط مشروعات طاقة متجددة بسعة 2.8 جيجاوات

زراعة أكثر من 49 مليون شجرة

استصلاح 94 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة

نسبة المناطق البرية المحمية 18.1%

نسبة المناطق البحرية المحمية 6.49%

إعادة توطين 1,660 حيوانًا مهدَّدًا بالانقراض


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store