Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عمدة خاركيف يحذِّر من تحوُّلها إلى «حلب ثانية»

عمدة خاركيف يحذِّر من تحوُّلها إلى «حلب ثانية»

A A
يخشى عمدة مدينة خاركيف الأوكرانية، إيهور تيريخوف، من تحوُّلها إلى «حلب ثانية»، ما لم يصوِّت السياسيون الأمريكيون على منح مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تمكنها من الحصول على الدفاعات الجوية اللازمة لمنع الهجمات الروسية بعيدة المدى.

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن تيريخوف قوله: إنَّ روسيا غيَّرت تكتيكاتها مؤخَّرًا، في المدينة الواقعة شرق أوكرانيا، والتي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون نسمة؛ حيث تقوم بقصف المناطق السكنية ومنشآت الطاقة بشكل شبه يومي منذ عدة أسابيع، ما يتسبَّب في انقطاع للتيار الكهربائي على نطاق واسع.

وقال عمدة ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، إنَّ حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية البالغة قيمتها 60 مليار دولار، المتوقفة حاليًّا في الكونجرس، لها أهمية بالغة بالنسبة لنا، مطالبًا الغرب بالاهتمام مرَّة أُخْرى بالحرب المستمرة منذ عامين بالبلاد.

وقال تيريخوف: «نحن بحاجة إلى هذا الدعم لمنع خاركيف من أنْ تصبح حلبًا ثانية»، في إشارة إلى المدينة السورية التي تعرَّضت لقصف شديد من قِبل القوات الروسية والسورية في ذروة الحرب الأهلية في البلاد، قبل عقد من الزمن.

وفي 22 مارس، دمَّرت الهجمات الروسية محطة طاقة حرارية في الطرف الشرقي من المدينة، بالإضافة إلى جميع محطات تحويل الكهرباء الفرعية. وبعد أسبوع، اعترف المسؤولون بتدمير محطة طاقة ثانية، على بُعد 48 كيلومترًا جنوب شرقي المدينة، في الهجوم نفسه. وانقطعت الكهرباء في المدينة التي تقع على بعد نحو 48 كيلومترًا من الحدود الروسية، بعد غارة جوية أُخْرى هذا الأسبوع، ما أدَّى إلى توقف مترو الأنفاق لفترة وجيزة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store