Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

25 قتيلًا مدنيًّا بعد اشتباكات بين الجيش والدعم السريع

25 قتيلًا مدنيًّا بعد اشتباكات بين الجيش والدعم السريع

حدث في دارفور

A A
لقي 25 مدنيًّا مصرعهم في اشتباكات مسلَّحة اندلعت بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور. وتشهد الولاية منذ أيام اشتباكات على جبهتين: الأولى بين قوات الدعم السريع والحركات المسلحة غرب الفاشر، وفي مدينة مليط التي تقع إلى الشمال منها على بعد 100 كيلومتر، والثانية بين قوات الدعم، والجيش في الفاشر نفسها.

وأفادت منظمة حقوقيَّة سودانية «محامو الطوارئ»، وهي منظَّمة حقوقية مؤيدة للديمقراطية -في بيان- أنَّ «25 قتيلًا و100 جريح سقطوا في الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في الأحياء الغربية لمدينة الفاشر في اليومين الماضيين».

و»محامو الطوارئ» منظَّمة توثِّق الانتهاكات التي تُرتكب بحقِّ المدنيين في الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع في 1 أبريل 2023.

بدوره، قال مصدر طبِّي في مستشفى الفاشر الجنوبي لوكالة الأنباء الفرنسيَّة، إنَّ «عشرات الإصابات من المدنيين وصلت إلى المستشفى بسبب اشتباكات اليوم». وأضاف المصدر -طالبًا عدم كشف هويته-: «نعاني نقصًا في الدم والكوادر».

من جهتهم، أفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية، بأنَّ الاشتباكات دفعت بمئات النازحين إلى الفرار من مخيم أبوشوك إلى مدينة الفاشر القريبة منه، بعدما وصلت المعارك إلى قلب المخيم.

وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بـ»حميدتي» تسيطر حاليًّا على أربع من عواصم ولايات دارفور الخمس، ما عدا الفاشر التي تضم مجموعات مسلَّحة متمرِّدة كانت قد تعهَّدت حتى الأمس القريب بالوقوف على مسافة واحدة من طرفي الحرب، ما جنَّبها الانزلاق إلى القتال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store