Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

85% من السعوديات يعتقدن بالوصول إلى المناصب العُليا

85% من السعوديات يعتقدن بالوصول إلى المناصب العُليا

A A
أظهرت نتائج استطلاع صادر عن شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط، أنَّ 85% من السعوديات ترى أنَّ بإمكانهنَّ الوصول إلى المناصب العُليا في المؤسسات التي يعملن فيها، وبيَّن التقرير أنَّ أكثر من 83% من السعوديَّات يرين أنَّ برامج تشجيع العودة إلى العمل التي توفر لهنَّ مسارًا منظَّمًا للعودة إلى سوق العمل، بما في ذلك التدريب والدعم المخصص، مهمة ومؤثرة في تمكينهنَّ من إعادة الانخراط بنجاح في سوق العمل.

وجاءت هذه النتائج في تقرير صادر عن بي دبليو سي الشرق الأوسط بعنوان «تمهيد طريق عودة المرأة إلى العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الذي يُعدُّ الأول ضمن سلسلة تقارير حول «أهمية التنوع»، التحدِّيات التي تواجه السيِّدات في السعوديَّة عند محاولتهنَّ العودة إلى العمل بعد فترة من التوقف المؤقت.

وبحسب التقرير اتَّخذ أكثر من نصف السيدات المشاركات في الاستطلاع في السعودية (55%) قرارًا بالتوقُّف المؤقَّت عن العمل، وهي نسبة تزيد عن النسبة التي سجَّلتها نظيراتهنَّ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تبلغ 44%.

ولكن لم تتجاوز نسبة السعوديات اللواتي من المرجَّح أنْ يعدن إلى العمل بعد توقُّف 40%، وهي نسبة أقل من المتوسط على مستوى المنطقة الذي بلغ 43%.

وتوصلت الدراسة كذلك إلى أنَّ الرغبة في تحقيق الاستقلال المادي تمثل دافعًا رئيسًا لدى العائدات إلى سوق العمل في السعودية (42%)، مقارنةً بنظيراتهنَّ على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (38%).

وتركَّزت أغلبية السيدات المشاركات في الاستطلاع في السعودية على اللواتي توقَّفن لفترة مؤقتة عن العمل (67%) في مناصب على مستويات الإدارة العليا والإدارة التنفيذية والمناصب التي تستلزم خبرات لشغلها، وجاءت المسؤوليات المرتبطة برعاية الأطفال بين الأسباب الرئيسة التي دفعتهنَّ إلى أخذ القرار بالتوقف المؤقت عن العمل.

وعلى الرغم من ذلك، تنظر السيدات في السعودية، على خلاف نظيراتهنَّ في بقية منطقة الشرق الأوسط، إلى العناية بصحتهنَّ النفسية أو البدنية، على أنَّها من بين الأسباب الثلاثة الأولى للتوقُّف لفترة مؤقتة عن العمل.

وعلى الرغم من تمتع الكثير من السيدات بالطموح، ورغبتهنَّ في العودة إلى العمل بعد فترات الانقطاع الوظيفي، يرى أكثر من نصف هؤلاء السيدات (60%) أنَّ التوقف المؤقت عن العمل قد يؤثِّر سلبًا على مسيراتهنَّ المهنية.

من جهته قال رياض النجار، رئيس مجلس إدارة بي دبليو سي الشرق الأوسط والشريك المسؤول عن مكاتب الشركة في السعودية: زادت أعداد السيدات في سوق العمل السعودي بأكثر من الضعف، ووصلت إلى نسبة 36% في الفترة ما بين عامي 2017 و2023.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store