Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

جامعة أم القُرى تشارك "أسبوع الابتكار" بجلستي حوار

جامعة أم القُرى تشارك "أسبوع الابتكار" بجلستي حوار

A A
شاركت جامعة أمِّ القرى في فعاليات الاحتفاء بأسبوع الابتكار 2024م الذي نظمته هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار؛ بهدف استعراض أهمية تشجيع الابتكار والاستثمار في البحث والتطوير؛ لتعزيز الاقتصاد المعرفي، وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بحضور الباحثين والمهتمين في هذا المجال.

وتمثلت مشاركة الجامعة في جلستين حواريتين؛ ناقش خلالهما الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية الدكتور علي الشاعري: "دور مناطق الابتكار كمحرك للتغيير، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ودعم الاقتصاد المعرفي"؛ فيما تحدثت المشرفة على إدارة الملكية الفكرية الدكتورة غيداء السلمي في الجلسة الثانية عن: "مكاتب نقل التقنية: صناعة الابتكار، ورؤية المستقبل".

ووقعت الجامعة ممثلة في معهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ اتفاقية نقل التقنية وترخيص براءة اختراع بعنوان: "أغشية التقطير المعتمِدة على الطاقة الشمسية لمعالجة المياه المالحة بالتناضح العكسي في المملكة العربية السعودية"؛ قدمها باحثان من كلية العلوم التطبيقية بالقنفذة، هما: د.عطية الزهراني، أ.د. عابد عابدين.

ووقع الاتفاقية من جانب الجامعة عميد المعهد الدكتور محمد بن نايف الشريف، ومن جانب المؤسسة وكيل المحافظ للأبحاث والمشاريع الابتكارية المهندس طارق الغفاري؛ وذلك انطلاقًا من دور الجامعة الأكاديمي والبحثي في المساهمة مع مختلف القطاعات لنقل وتوطين التقنيات المتقدمة، وزيادة نسبة المكون المحلي في اقتصاد المملكة، وتوسيع الاستفادة من مخرجات البحث العلمي وبراءات الاختراع؛ مما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

واشتملت مشاركة الجامعة في انضمامها للتحالف الوطني لمكاتب نقل وتتجير التقنية ضمن خمس جامعات على مستوى المملكة؛ بهدف تعزيز التعاون المتبادل والشراكات بين القطاعات العامة والخاصة والأكاديمية؛ لتوفير البنية التحتية المتطورة، والمرافق المخصصة لرواد الأعمال والشركات الابتكارية الناشئة، وتطبيق أفضل الممارسات لتسريع ونقل عملية التقنية، وبناء شبكة من الخبراء في المجال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store