Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3 خطوات لتقسيط المستحقات الضريبية في مبادرة الإعفاءات

3 خطوات لتقسيط المستحقات الضريبية في مبادرة الإعفاءات

A A
أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنَّه يمكن بخطواتٍ ميسَّرة، تقسيط المستحقات الضريبية خلال فترة مبادرة الإعفاء من الغرامات.

وذلك من خلال تقديم طلب التقسيط، ومراجعة الطلب من الفرق المختصة، واعتماد خطة التقسيط. وأضافت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنَّه يمكن الاطِّلاع على الدليل المبسَّط الخاص بمبادرة الإعفاء من الغرامات، مشيرةً إلى ثلاث غرامات لا تشملها مبادرة الإعفاء من الغرامات، والتي تنتهي في 30 يونيو 2024م وهي الغرامات المسدَّدة قبل تاريخ سريان المبادرة من 1 يونيو 2022، والغرامات المترتبة على مخالفات التهرب الضريبي، والغرامات المرتبطة بإقرارات مستحقة السداد بعد 31 مايو 2023.

وفي وقت سابق، نصحت هئية الزكاة والضريبة والجمارك، بضرورة التعرُّف على الفرق بين الفاتورة الضرببية والفاتورة الضريبية المبسَّطة، من خلال الدليل الشامل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، الأولى «مرحلة الإصدار والحفظ» بدأت من 4 ديسمبر 2021م لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية، ومَن ينيب عن المكلَّف بإصدار الفاتورة. ويكون إصدار الفواتير الإلكترونية مماثلًا لإصدار الفواتير اليوم، ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق، وتكون الفاتورة متضمِّنة لكل العناصر المطلوبة.

غرامات لا تشملها مبادرة الإعفاء

- الغرامات المسدَّدة قبل تاريخ سريان المبادرة من 1 يونيو 2022

- الغرامات المترتِّبة على مخالفات التهرُّب الضريبي

- الغرامات المرتبطة بإقرارات مستحقَّة السداد بعد 31 مايو 2023

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store