Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

129 مليار درهم.. شراكات استثمارية بين الإمارات وعُمان

129 مليار درهم.. شراكات استثمارية بين الإمارات وعُمان

A A
قالت وزرة الاستثمار الإماراتية الثلاثاء، في بيان، إن دولة الإمارات وسلطنة عمان أسستا شراكة استثمارية بقيمة 129 مليار درهم إماراتي (35.12 مليار دولار) لتعميق التعاون في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة المتجددة.

جاء ذلك على هامش المنتدى الاستثماري الإماراتي العماني المشترك، والمنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على هامش زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق لدولة الإمارات. كما أبرمت العديد من الشركات الإماراتية والعمانية اتفاقيات استثمار وتعاون في مختلف القطاعات.

وتغطي هذه الاتفاقيات مجالات الطاقة المتجددة والمعادن والسكك الحديدية والبنية التحتية الرقمية والاستثمارات التكنولوجية، مما يعزز الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان.

GL0vAxfXUAEdz93



وبحسب البيان، فإن الشراكات الاستثمارية بين الإمارات وعمان تشمل الأتي:

مشروع ضخم في مجال الصناعة والطاقة قيمته 117 مليار درهم ويتضمن مشاريع للطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء. ووفقا للبيان فإن الشركات الموقعة هي شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم وشركة حديد الإمارات أركان وشركة أوكيو للطاقة البديلة والشركة العمانية لنقل الكهرباء.

مشروع للربط بالسكك الحديدية بقيمة 11 مليار درهم

شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وصندوق مبادلة وشركة مجموعة أسياد العمانية تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات درهم

إنشاء صندوق يركز على التكنولوجيا من قبل "القابضة" (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم.

ومن جانبه، قال محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة: "تتمتع الإمارات وسلطنة عمان بعلاقات تاريخية قوية تقوم على القيم والأهداف والمبادئ المشتركة. تمثل الاتفاقيات الجديدة خطوة مهمة من شأنها أن تمهد الطريق لمزيد من التطور عبر تسخير جهودنا معا لتحقيق رؤيتنا المشتركة للنمو الاقتصادي والازدهار لكلا البلدين، واليوم، نشهد تبادل الاتفاقيات التي ترتقي بشراكتنا التاريخية إلى المستوى التالي بينما نمضي قدمًا معًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا".

GL0vQfjWUAACR7Q



وقال السويدي:

الإمارات أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان على المستوى العالمي.

الإمارات أكبر مستثمر عربي وثالث أكبر مستثمر أجنبي في سلطنة عمان.

سلطنة عمان ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات

50 مليار درهم حجم التجارة الإماراتية العمانية خلال 2023 بنمو 2 بالمئة مقارنة بعام 2022.

الإمارات ضمن أهم 4 دول تستثمر في سلطنة عمان بنسبة تصل إلى 5 بالمئة من رصيد الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان.

قيمة الاستثمارات الإماراتية في عمان تقدر بـ 9 مليارات درهم حتى نهاية 2022

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان قد شهدا إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون والانتقال به إلى آفاق أرحب بما يحقق مزيداً من الخير والازدهار لعلاقات البلدين حاضراً ومستقبلا .. وذلك في إطار زيارة الإمارات التي يقوم بها سلطان عمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وشملت الاتفاقيات والمذكرات التي أعلنها البلدان - خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي - مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والاستدامة.. إضافة إلى السكك الحديدية والتكنولوجيا والتعليم.

وحضر المراسم عدد من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين .. كما حضرها الوفد المرافق للسلطان هيثم بن طارق.

GL2D0PdWMAA0cG4



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store