Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات مرة واحدة يوميًا

الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات مرة واحدة يوميًا

A A
أكد متحدِّث هيئة النقل العام صالح الزويد أنَّ رصد مخالفات الشاحنات يتم مرَّة واحدة يوميًّا داخل المدن وخارجها، وذلك بالتَّزامن مع بدء المرحلة الثالثة من رصد مخالفات الشاحنات والحافلات آليًّا.

وقال الزويد -في تصريح لقناة الإخبارية- إنَّ المشروع يستهدف رفع معدل امتثال الشاحنات، وتطبيق الاشتراطات الفنية لزيادة مستوى السلامة المرورية، وتحسين الخدمات، مشيرًا إلى أنَّ نسبة الامتثال للأنظمة والاشتراطات في مرحلتي المشروع الأولى والثانية بلغت 91% في 2023 مقارنةً بـ79% في 2021.

وأضاف إنَّ مخالفات أنشطة نقل البضائع وتأجير الشاحنات وحافلات النقل الدولي تتمثَّل في تشغيل شاحنة دون بطاقة تشغيل، أو ببطاقة منتهية، أو تشغيل حافلة تخطَّت عمرها التشغيلي.

وكانت الهيئة العامة للنقل أعلنت عن بدء تطبيق الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات والحافلات، ويشمل القرار أنشطة (نقل البضائع، وتأجير الشاحنات، وحافلات النقل الدولي، وتأجير الحافلات)، في مختلف المناطق ويأتي ذلك بهدف تعزيز السلامة المرورية، ورفع نسبة امتثال الشاحنات والحافلات للأنظمة والاشتراطات الفنية التي حددتها الهيئة، وبما يسهم في رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات المقدَّمة، والتأكد من نظاميتها، وخفض نسب الانبعاثات الكربونية، تحقيقًا لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وبما ينعكس على نمو واستدامة قطاع النقل العام والقطاع اللوجستي.

وأكدت الهيئة أنَّ مشروع منظومة الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات والحافلات، الذي يأتي بالتعاون مع مشروع السلامة المرورية المتطور يتماشى مع توجُّه الهيئة العامة للنقل في تنظيم وتهيئة أنشطة النقل، والانتقال إلى مشروع التحوُّل الرقمي، أحد الأهداف الإستراتيجية للهيئة.

مشروع رصد المخالفات

رصد مخالفات الشاحنات يتم مرَّة واحدة يوميًّا.

تطبيق الاشتراطات الفنية لزيادة مستوى السلامة.

نسبة الامتثال للأنظمة والاشتراطات 91% في 2023.

تشغيل شاحنة دون بطاقة تشغيل.

تشغيل شاحنة ببطاقة منتهية.

تشغيل حافلة تخطَّت عمرها التشغيلي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store