Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الكرملين: دفعات الأسلحة الغربية لن تغير الوضع على الجبهة

الكرملين: دفعات الأسلحة الغربية لن تغير الوضع على الجبهة

الكونجرس يقرّ حزمة المساعدات لأوكرانيا

A A
أقرّ الكونجرس الأمريكي في ختام أشهر طويلة من المفاوضات الشاقة حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية ضخمة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 61 مليار دولار.

وبعيد أيام من إقرار مجلس النواب الأمريكي هذه الحزمة من المساعدات، وهي جزء من حزمة أكبر تبلغ قيمتها 95 مليار دولار وتتضمنّ دعماً لكلّ من إسرائيل وتايوان، حذا مجلس الشيوخ الثلاثاء حذو مجلس النواب وأقرّ النصّ بدعم واسع من الحزبين.

والتشريع الذي أقرّ الثلاثاء يتضمّن أيضاً إجراء يتيح للحكومة حظر تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم يقطع التطبيق بسرعة صلاته بشركته الأم الصينية بايت دانس.

وما أن صدرت نتيجة التصويت في مجلس الشيوخ حتى تنفّس زعيم الغالبية الجمهورية السناتور تشاك شومر الصعداء، قائلاً «وأخيراً، وأخيراً، وأخيراً! هذا المساء، بعد أكثر من ستّة أشهر من العمل الشاقّ والعديد من التقلّبات والمنعطفات، ترسل أمريكا رسالة إلى العالم أجمع مفادها أننّا لن ندير ظهورنا لكم».

وفور إقرار النصّ في الكونجرس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ الولايات المتّحدة «ستبدأ بإرسال أسلحة ومعدّات إلى أوكرانيا هذا الأسبوع».

وقال بايدن في بيان «سأوقّع على مشروع القانون هذا وأخاطب الشعب الأمريكي حالما يصل (النصّ) إلى مكتبي غداً».

وأضاف أنّ الكونجرس الأمريكي استجاب لـ»نداء التاريخ» بإقراره هذا القانون الذي يهدف إلى «تعزيز أمننا القومي وإرسال رسالة إلى العالم حول قوة القيادة الأمريكية».

وفي كييف، سارع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى شكر مجلس الشيوخ الأمريكي على إقرار الحزمة.

وكتب زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي «أنا ممتنّ لمجلس الشيوخ الأمريكي على موافقته اليوم على المساعدات الحيوية لأوكرانيا».

وفي موسكو صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن الوضع الميداني واضح للغاية ولا لبس فيه، فكل شحنات الأسلحة الجديدة إلى كييف لن تغير الديناميكيات على الجبهة.

وقال بيسكوف للصحفيين: «الوضع في ساحة المعركة بليغ للغاية ولا لبس فيه، لكننا لا نمل من تكرار أن كل هذه الدفعات الجديدة والجديدة من الأسلحة، التي ربما تكون جاهزة بالفعل، لن تغير الديناميكيات على الجبهة».

وأجاب بيسكوف عن سؤال حول الخطط المحتملة لشن ضربات للقوات المسلحة الروسية على طول طرق نقل الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا: «هذا موضوع يقع أكثر من اختصاص قواتنا المسلحة التي تقوم بعملية عسكرية خاصة، لذلك ليس من اختصاصنا هنا أن نقول أي شيء حول هذا الموضوع».

وأعلن منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، ، أن الوضع في ساحة المعركة ليس لصالح أوكرانيا، سواء في دونباس أو في مناطق أخرى.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن قرار تخصيص مساعدة إضافية لكييف كان متوقعًا؛ فهو سيزيد من تدمير أوكرانيا وإثراء الولايات المتحدة.

إلى ذلك، أطلق المدير العام للمجموعة الإعلامية الدولية «روسيا سيجودنيا» دميتري كيسيليوف، حملة «شريط القديس جاورجيوس» في موسكو.

وقال كيسيليوف في مؤتمر صحفي في المركز الصحفي الدولي للوسائط المتعددة التابع للمجموعة «لقد زادت أهمية هذا الإجراء لأن شريط جاورجيوس، كما نفهم الآن، يحمل في داخله جينات النصر أكثر من أي وقت مضى، مما يمنحنا القوة إذا فكرت في الأمر، في حياة كل واحد منا، سواء في ذلك في الأمام أو في الخلف، الآن أهم فترة في الحياة، سوف نتذكر ذلك، وسوف نقوم بتقييم أفعالنا، والآن من المهم أن ندرك ذلك.».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store