Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مظاهرات الطلاب تتواصل في جامعات الولايات المتحدة

مظاهرات الطلاب تتواصل في جامعات الولايات المتحدة

A A
أقام طلاب مؤيدون للفلسطينيين مخيمات في المزيد من الجامعات في شتى أنحاء الولايات المتحدة احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، رغم وقائع الاعتقال الجماعي في مظاهرات مماثلة في عدد من جامعات الساحل الشرقي في الأيام الماضية.

وتشمل الاحتجاجات الآخذة في الاتساع اعتزام ائتلاف جماعات يهودية معارضة للعمليات الإسرائيلية في غزة إغلاق شارع بروكلين حيث يقيم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر.

وتفاقم الغضب في أوساط الطلبة حيال المسؤولين وأجهزة إنفاذ القانون في حرم عدد من الجامعات الأمريكية بعدما أثارت أيام من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عمليات توقيف واسعة النطاق وأدت إلى تعطيل الدراسة.

وفي جامعة كولومبيا في نيويورك، مهد الاحتجاجات التي امتدت إلى جامعات أخرى، يدعو المنظمون الجامعة لسحب الاستثمارات من الشركات التي «تجني أرباحاً عن طريق الفصل العنصري الإسرائيلي والإبادة واحتلال فلسطين».

وقال نائب رئيس الشؤون العامة في جامعة كولومبيا بن تشانغ للصحافيين الاثنين «لدى الطلبة الحق في التظاهر، لكن لا يسمح لهم بعرقلة الحياة في حرم الجامعة أو المضايقة والترهيب».

في الأثناء، يقول محتجون بينهم عدد من الطلاب اليهود في «مخيم التضامن مع غزة» إنهم ينأون بنفسهم عن المواقف المعادية للسامية وهم موجودون لدعم الفلسطينيين.

وقالت ساره بوروس، وهي طالبة يهودية من كلية برنارد التابعة لجامعة كولومبيا، في مؤتمر صحافي عقده طلاب يهود وفلسطينيون «تصرّفت إدارة كليّتي وممثليّ في الكونغرس ورئيسي بشكل متواصل كناطقين باسم الجالية اليهودية، إذ ساووا بين معاداة الصهيونية ومعاداة السامية».

وأضافت «إنهم يعملون على إسكاتنا ويطردوننا».

وذكر الطلاب المحتجون بأن استاذاً مؤيداً لإسرائيل وجّه لهم إهانات فيما يتم تجاهل الحوادث المناهضة للمسلمين في حرم الجامعة.

وقاوم الأساتذة منذ استدعت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق الشرطة الأسبوع الماضي لتوقيف الطلبة إذ أعلن عدد منهم بأنهم لن يدعموا طرد الطلاب.

وفي وسط المدينة، تم توقيف 133 شخصاً في جامعة نيويورك (NYU) أطلق سراحهم بعد صدور استدعاءات لهم للمثول في المحكمة، وفق ما أفاد قسم شرطة نيويورك فرانس برس فيما تتكثّف الاحتجاجات أيضاً في كليات أخرى.

وذكر ناطق باسم جامعة نيويورك بأن قرار الاتصال بالشرطة للحضور إلى الحرم جاء بعدما اخترق عدد من المتظاهرين الذين يعتقد بأن العديد منهم غير مرتبطين بالجامعة، الحواجز المقامة حول مخيم الاحتجاج.

أما على الساحل الغربي، فأعلنت جامعة ولاية كاليفورنيا للعلوم التطبيقية بأنها ستبقى مغلقة حتى الأربعاء على أقل تقدير بعدما احتل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مبنى إدارياً.

ونُظّمت تظاهرات أيضاً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وجامعة ميشيغن وجامعة كاليفورنيا في بركلي (UC Berkeley) وجامعة يال حيث تم توقيف 47 شخصاً على الأقل الاثنين بعدما رفضوا الدعوات لإنهاء التجمّع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store