Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بركة المكان في المسجد النبوي

بركة المكان في المسجد النبوي

A A
في شهر رمضان الكريم وفي إحدى لياليه المباركة وفي العشر الأواخر وبفضل الله وتوفيقه قدِّر لي أن أدخل الحرم النبوي الشريف مبكراً وسط تنظيم رائع داخل الحرم وفي ساحاته رغم كثافة المصلين، وبعد صلاة العصر يتسابق أصحاب السفر الرمضانية بترتيب سفرهم بانسيابية مريحة وبتنظيم رائع وفي مكانها المحدد له لا يزيد عنه ولا ينقص وما أكثر أهل الخير وممن تسابقوا لكسب الأجر وأخذ موقع لسفره من قبل اللجان المنظمة.. وبعد أن يقوم أصحاب السفر بفرشها وملئها بالخيرات والبركات الربانية المشهودة فالكل له نصيبه من صلاته ورزقه.. فترى الزبادي والشريك ودقة المدينة والرطب وماء زمزم والقهوة غالباً والشاهي في بعض السفر. وبعد أن يفطر الصائمون وقبل إقامة صلاة المغرب تنقل السفر بانسيابية وبتنظيم رائع بخبرة مكتسبة في ثوانٍ ويبقى المكان نظيفاً.. وهذا مشاهد بالعين المجردة وجهود منظمة بتميز يشكر القائمون عليها..

ولكن ما أحببت أنقله البركة في الحرم، تخيل ثلاجة قهوة ممكن تكفي سفرة كاملة فيها عدد غير محدود من الصائمين وسألت عن هذه البركة وما شاهدت فأكد لي ذلك عندما قال لي أحدهم أنها بركة الحرم وشهر رمضان ودعاء ساكن من طابت به طيبة صلى الله عليه وسلم..

وأضف إلى ذلك أن داخل الحرم جنسيات كثيرة وأقوام ولغات شتى جمعهم الإسلام والصلاة في مسجد نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكلٌّ له حكاية ومطلب وأمنية. ولكنهم تجدهم على قلب واحد متعاونين متحابين كرماء مع بعضهم. فمثلًا هذا لبس الزي السعودي وسعيد وواضحة السعادة في محياه، وآخر عنده حكاية وقصة تستحق الذكر فهذا مثلاً قدم من إحدى الدول الإسلامية وإلى المسجد النبوي تحديداً وإلى السفرة التي كان يفطر فيها والده عندما كان يعمل في المدينة المنورة قبل سنوات وقبل وفاته فأتى إلى السفرة بعد أن بحث عنها هدفه البر بوالده رحمه الله وأصحابه ممن كان يعمل معهم في أعداد السفرة الرمضانية في الحرم النبوي..

والقصص كثيرة وهذا جزء منها.

وفي الختام شكراً لقيادتنا الكريمة على هذه الجهود المنظمة والكبيرة وتهيئة المكان الشريف لزوار المسجد النبوي.. والشكر لجميع العاملين في المسجد النبوي الشريف على جهودهم الكبيرة في التنظيم المميز لحركة الزوار والمصلين داخل الحرم وساحاته وخارجه قبل الصلاة وبعدها وفي حركة لا تتوقف على مدار الساعة.. فجزاهم الله خيراً وأكرمهم وحفظهم وبارك لهم.

محمد لويفي الجهني

lewefe@hotmail.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store