Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انتهاء التقويم الذاتي لجميع المدارس العام الحالي

انتهاء التقويم الذاتي لجميع المدارس العام الحالي

الأولوية للممارسات وليس «الأوراق»

A A
يستهدف البرنامج الوطني للتقويم المدرسي خلال السنة الدراسية الحالية 1445هـ، انتهاء 100% من جميع المدارس من التقويم الذاتي، وانتهاء 10 آلاف مدرسة من التقويم الخارجي عبر 1200 متخصص.

وقالت هيئة تقويم التعليم والتدريب إنَّ التقويم المدرسي يركِّزعلى الممارسات التدريسية داخل «الفصل» بالدرجة الأُولى وليس على الأوراق، وذلك في إشارة إلى أهمية الجدية والموضوعية بهدف تلافي أي قصور.

وعلمت «المدينة» أنَّ العام الدراسي الحالي يعتبر خط الأساس لكل المدارس في التقويم المدرسي، وعليه سيتم نشر بيانات كافَّة المدارس ومكاتب وإدارات التعليم وفق مؤشرات أداء ستكون لاحقًا كل سنتين.

ويعتمد التقويم على الطالب - المعلم - المدرسة؛ ممَّا سيسهم في تجويد التعليم وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

وكانت الهيئة أعلنت التحاق 100% من مدارس المملكة الحكومية والأهلية والعالمية في البرنامج الوطني للتقويم المدرسي، الذي أطلقته الهيئة بداية العام الدراسي الحالي 1445هـ بالتكامل مع وزارة التعليم.

وسجَّلت أكثر من 25 ألف مدرسة في البرنامج، فيما انتهى ما يقارب من 24 ألف مدرسة من التقويم الذاتي، وهو ما يمثل 95%، كما انتهى من التقويم الخارجي ما نسبته 26% من المدارس، أي نحو 6500 مدرسة، تمثل (الحزمة الأولى)، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 550 زيارة أسبوعيًّا للمدارس لتقويمها خارجيًّا، وتم تصنيفها إلى 4 مستويات أداء، ما بين التميُّز والتقدم والانطلاق والتهيئة، وتتم العمليات كافة عبر منصَّة تميُّز الرقمية، وهي منصَّة متكاملة لإدارة عمليات التقويم المدرسي الذاتي والخارجي وتحليل البيانات وإصدار التقارير الإلكترونية، وتشمل 80 خدمة.

أهداف التقويم المدرسي

- ضمان جودة الأداء المدرسي

- توفير بيانات موثوقة

- إعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام

- المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030

- تحسين جودة الأداء المدرسي

- تحسين مخرجات التعليم

- تعزيز قدرات المدارس على التطوير

- تحديد المدارس التي تتطلَّب مزيدًا من الرعاية والتطوير

- تعزيز مشاركة الطلبة وأولياء الأمور في عمليات التحسين المدرسي

- مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها، والتحضير لمستقبلهم


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store