Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اقتصاديون: ولي العهد وراء نجاح الرؤية

اقتصاديون: ولي العهد وراء نجاح الرؤية

ترشيد الإنفاق ودعم التوطين

A A
قال اقتصاديون إنَّ رؤية المملكة ٢٠٣٠ تسير في المسار الصحيح، لتحقيق المزيد من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية، نحو ترشيد الإنفاق وتعزيز الإطار المالي، مع زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وذلك بفضل دعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشاروا إلى أنَّ التقرير السنوي لرؤية 2030 حمل أرقامًا تاريخيَّة سجَّلتها الأنشطة غير النفطية، بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي عملت عليها المملكة في كل القطاعات، خاصَّة قطاعَي الصناعة والعمل، وما يتَّصل بهما من الأنشطة التي تُمثِّل رافدًا مهمًّا للاقتصاد المحلي.

حكمي



ونوَّهوا بمضاعفة الأصول التي يديرها صندوق الاستثمارات العامَّة بأكثر من ثلاث مرَّات منذ انطلاق الرؤية؛ لتصل إلى 2.81 تريليون ريال بنهاية 2023.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث إنَّ السعودية أطلقت أربع مناطق اقتصادية خاصة، عزَّزت جذب الاستثمارات النوعية، كما ازدهر قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ازدهارًا غير مسبوق، في الوقت الذي واصل فيه القطاع الصناعي منجزاته بتوطين صناعة السيارات، وفي هذا الصدد، افتُتح أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى توطين الصناعات العسكرية والدوائية.

وذكر أنَّ المملكة لا تزال تستكشف ثرواتها الطبيعية والمعدنية والنباتية والمائية والثقافية والأثرية المنتشرة في مساحاتها الشاسعة، والتي تجعلها من أكبر مخازن الثروات في العالم.

العفالق



وقال إنَّ ما نشاهده الآن استمرار الجهود بتمكين القطاع غير الربحي ونموه، وتمكين الأُسر من تملُّك المساكن بتوفير حلول وخيارات مختلفة، ودعم وتنمية قدرات المواطنين؛ لينافسوا على مستوى العالم.

وقال المهندس أسامة العفالق رئيس هيئة المقاولين السعوديِّين السابق، إنَّ التقرير السنوي لرؤية 2030 حمل أرقامًا مميَّزة وإنجازات تدل على الإدارة المميَّزة للاقتصاد المحلي من قِبل عرَّاب الرؤية الأمير محمد بن سلمان.

وقال إنَّ فوز المملكة بـ»إكسبو»، يكشف الثقة الكبيرة في قدرتها على إخراج حدث استثنائي بحلول عام 2030، لافتًا إلى أنَّ تنظيم «إكسبو» أحد المحفِّزات الكبيرة للمواطنين بالمملكة معنويًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا، باعتباره تظاهرة ثقافية وتعريفية بحضارات مختلف الدول العالمية.

المغلوث



وقال الرئيس التنفيذي لجمعية البر بجدة المهندس محيي الدين حكمي: التقرير السنوي لرؤية 2030 حقَّق نتائج واضحة وملموسة وناجحة، اعتمدت على ركائز رئيسة هي اقتصاد مزهر، مجتمع حيوي، وطن طموح، ويأتي في مقدمتها ملف التوطين الذي اهتمت به الرؤية بشكل كبير، من أجل تحقيق مشاركة المواطنين الفعلية في سوق العمل.

وفي هذا الصدد جرى إطلاق مبادرة توطين المهن والتي تستهدف زيادة معدلات التوظيف في المهن النوعية في مختلف القطاعات الطبية والهندسية والعسكرية والفنية والإدارية والتجارية والتقنية.

اقتصاد المملكة

إطلاق مبادرة توطين المهن

زيادة معدلات التوظيف

ترشيد الإنفاق وتعزيز الإطار المالي

زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل

مضاعفة أصول صندوق الاستثمارات العامة

إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة

توطين صناعة السيارات

تمكين القطاع غير الربحي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store