Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عبدالمنعم العرفي تشكيل حكومة ليبية أمر لابد منه والمرشَّحون يتقدَّمون

عبدالمنعم العرفي تشكيل حكومة ليبية أمر لابد منه والمرشَّحون يتقدَّمون

A A
قال عضو مجلس النواب الليبي، عبد المنعم العرفي، إنَّه تمَّ استلام ملفات لأشخاص مستوفين للشروط لمنصب رئيس الحكومة، لافتًا إلى أنَّ هذا الأمر ليس بجديد، إذْ يدور الحديث عن ضرورة وجود حكومة موحَّدة.

وأضاف العرفي لـ»سبوتنيك»، كانت هناك آلية لاختيار رئيس الحكومة حتَّى لا يتفرَّد مجلس النواب باختيار رئيس حكومة من طرفه.

وأوضح: «كانت الآلية أنْ يحصل المُرشَّح على 20 تزكية من المجلس الأعلى للدولة، و10 تزكيات من مجلس النواب، أو يتم منح الثقة من البرلمان».

وتابع: «على أنْ تكون حكومة هناك مصغَّرة (تكنوقراط) مهمَّتها الإشراف على الانتخابات وهذه أقرب الآليات التي تمَّ التوصل إليها حتَّى لا ينفرد مجلس النواب في اختيار رئيس حكومة».

وأكد النائب الليبي أنَّ ذلك يأتي وفق الشروط والعدد، إذ تقسم على عدد الأعضاء كل منهم يتحصَّل على 20 تزكية، وبالتالي لن يتجاوز 6 متقدمين حسب تزكية الأعضاء.

ولم يتطرَّق العرفي لذكر أسماء بعينها، ولكنَّه أشار إلى أنَّ المُرشَّحين تقدَّموا واستوفوا شروطهم، وبإمكانهم التصريح عن ذلك بأنفسهم.

كما أفاد بأنَّ مجلسي النواب والأعلى للدولة اتفقا على تشكيل لجنة من المجلسين لبحث آلية تشكيل الحكومة، مؤكدًا أنَّ تشكيل الحكومة أمر لابد منه.

لا تزال مسألة تشكيل الحكومة الليبية الجديدة نقطة خلاف بين الأطراف السياسية المتنازعة في البلاد، ولم تتفق كل الكتل السياسية على شخصية واحدة، فكل طرف لديه مرشَّح ولا يريد بديلًا عنه، في ظل الاتفاقات السياسية والمحاصصة التي انتهجتها الأطراف السياسية في كل الحكومات المتعاقبة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store