Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وداعا  .. «مهندس» الشعر والإبداع

وداعا  .. «مهندس» الشعر والإبداع

الديوان الملكي: الجثمان يصل من الخارج والصلاة عليه عصراً

A A
فجعت ساحة الإبداع في المملكة، يوم أمس، برحيل الفنان الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، عن عمر ناهر الـ 75 عاماً، بعد معاناة مع المرض. وصدر بيان عن الديوان الملكي وفقا لـ «واس» جاء فيه: انتقل إلى رحمة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود خارج المملكة، وسيصلى عليه ـ إن شاء الله ـ اليوم الأحد، بعد صلاة العصر في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

وعبّر روّاد ونجوم الفن والثقافة عن بالغ حزنهم على رحيل الشاعر الكبير الملقب بـ «مهندس الأغنية السعودية»، وقال رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ: «رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفرله وأسكنه فسيح جناته عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي.. خبر حزين وأحس فقدت أباً لي ولكن لا أقول إلا الحمد لله على كل حال».

وقد نشأ الأمير بدر في بيت علم وأدب، حيث كان والده محباً للعلم والأدب، ويعد الأمير الراحل واحداً من أبرز الشعراء السعوديين، وله أسلوب مميز، وتغنّى من أشعاره كبار نجوم الغناء في المملكة والعالم العربي،

وكانت بداية انطلاقته قبل حوالي 50 عاماً مع الفنان الراحل طلال مداح الذي لحّن وغنّى أولى قصائد الأمير بدر وهي الأغنية الشهيرة «عطني المحبة» ليواصل بعدها الشاعر الكبير إبداعاته، أثرى خلالها ساحة الفن السعودي والعربي بإبداعات تعد من روائع الشعر في كافة مجالاته الوطنية والوصفية والعاطفية.

روائع وإبداعات

* غنّى من كلماته: طلال مداح، محمد عبده، عبادي الجوهر، عبدالكريم عبدالقادر، محمد عمر، علي عبدالكريم، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، عبدالرب إدريس، هاني شاكر، نوال الكويتية، خالد عبدالرحمن، كاظم الساهر، صابر الرباعي، وأصالة وغيرهم.

* من أشهر أعماله الغنائية الوطنية: «الله الأول وعزك يالوطن ثاني» لطلال مداح، و«هام السحب» لمحمد عبده، و«الله البادي»، وأوبريتات وطنية لمهرجان الجنادرية.

* لحّن قصائده روّاد التلحين في المملكة والعالم العربي أمثال: سراج عمر وسامي إحسان ومحمد الموجي وبليغ حمدي.

فنانون وإعلاميون وشعراء لـ المدينة : «البدر» مبدع مختلف

عبّر فنانون ومثقفون عن بالغ حزنهم على رحيل فقيد الإبداع السعودي والعربي سمو الأمير بدر بن عبدالمحسن يرحمه الله، معتبرين رحيله خسارة كبيرة، منوّهين بعطاءاته التي قدمها لوطنه ومجتمعه، ومؤكدين بأنه من الشعراء الذين لهم بصمتهم وأسلوبهم المميز.

من المبدعين المجدّدين

قال الموسيقار جميل محمود: «عظم الله أجر المملكة وأخص شعراءها وفنانيها ومتذوقي الفن الراقي الحديث، فشاعرنا الفذ الأمير بد بن عبدالمحسن من المبدعين المجدّدين في الشعر الغنائي، الذي أعطانا صوراً شعرية جديدة، وكلمات جديدة، وأساليب جديدة، وتخيُّلاً وآمالاً جديدة في الأغنية غزت كل العالم العربي. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله من أهل الفردوس الأعلى، ونعزي قيادتنا الرشيدة، والأسرة المالكة الكريمة، وكل الوطن الحبيب في فقيد الوطن.

أمير الكلمة والإحساس

وقال الإعلامي الكبير الدكتور هاشم عبده هاشم: حزنت كثيراً لوفاة أمير الكلمة والإحساس المرهف بدر بن عبدالمحسن لكنه سيظل معنا وداخل وجداننا ما بقيت كلماته المؤثرة تنير لنا طريق الحب والجمال وصدق الإحساس وحب الأوطان.. عليه رحمة الله ورضوانه.

لا أنسى كلماته وتشجيعه

نجم الأغنية الفنان عبدالمجيد عبدالله عبّر عن بالغ حزنه، وقال: لاشك أنه خبر أفجعنا وآلمنا، فرحيل قامة كبيرة مثل الأمير بدر بن عبدالمحسن خسارة لا تعوض، فلا أحد ينسى إبداعاته وما قدمه من ثراء إبداعي لن ينسى، وكان لي الشرف أن غنيت الكثير من قصائده التي اعتز بها في مسيرتي الفنية، كما لا أنسى كلماته وتشجيعه لي منذ البدايات، يرحمه الله كان مبدعاً أدباً وخلقاً.

مدرسة شعريّة وثقافية

وأبدى النجم راشد الماجد حزنه قائلاً: «انطفى ضيّ الحروف.. والمسافر راح».. رحم الله الأمير بدر بن عبدالمحسن.. نسأل الله أن يتغمّده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.. فقد العالم العربي قامة ومدرسة شعريّة وثقافية كبيرة.. خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد وذويه وللشعب السعودي والعربي ولكل محبيه.

إنسان ثم إنسان ثم إنسان

وقال الشاعر المبدع محمد جبر الحربي: انتقل الإنسان ثم الإنسان ثم الإنسان، والأخ والصاحب، ومُحب الجميع المحبوب، ورفيق الرحلة والحرف، الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن إلى جوار ربه.. اللهم اغفر لعبدك المؤمن بقدرك بدر بن عبدالمحسن وأرحمه، وأسكنه فسيح جنانك.. وإننا بفقدك يا بدر الوطن لمحزونون.. لا الدمع ولا الكلمات تعبّر عن المكنون.. أحسن الله عزاء الجميع.

عطاء إبداعي لا يوصف

وقالت شاعرة الحجاز المبدعة ثريا قابل: الأمير بدر يرحمه الله من الشعراء المميزين بأسلوبه وحرفه، وقدم خلال مسيرته روائع جميلة في تاريخ الأغنية السعودية، لقد فقدنا مبدعاً لا يتكرر، وسوف تبقى أعماله الإبداعية شاهدة على ما قدمه من عطاء إبداعي لا يوصف.

تكريم وجوائز

* في عام 2019م، منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، وشاح الملك عبدالعزيز، تقديراً لما قدمه سموهما من جهود وخدمات جليلة لوطنهم.

* كرّمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2019م تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، وذلك نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفرّدة، التي امتدت لأكثر من 40 عاماً.

* كرّمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019م في حفل بعنوان: «ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن: نصف قرن والبدر مكتمل» وتم إطلاق اسمه على المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة.

* في مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبدالمحسن تنفيذاً لتوجيه وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وذلك تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي.

في مارس 2023 كُرّم في ختام مهرجان القرين الثقافي بدولة الكويت باختياره شخصية المهرجان.

سيرة وعطاء متميز

* بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود.

* شاعر ورسام وفنان تشكيلي.

* من مواليد الرياض (4 جمادى الآخرة 1368هـ الموافق 2 أبريل 1949م).

* درس المراحل الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، والمرحلة الثانوية بالرياض، كما درس في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

* عُرف على الساحة السعودية والعربية بأنه أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية، وله مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقٍ.

* زامل الأمير الراحل الكثير من الشعراء الكبار في المملكة منهم: محمد العبدالله الفيصل وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وعبدالرحمن بن مساعد وإبراهيم خفاجي وغيرهم.

* عُيّن عام 1973 رئيساً للجمعية السعودية للثقافة والفنون، كما عُيّن رئيساً لتنظيم الشعر بالسعودية.

* قدم وشارك في الكثير من الأمسيات الشعرية، كانت أولى أمسياته في نادي الاتحاد السعودي بجدة، تلاها أمسيات كثيرة في السعودية والإمارات والبحرين والرياض.

* كتب الكثير من الأعمال الوطنية ومنها عدة أوبريتات من مهرجان الجنادرية.

* أقام أمسية شعرية بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» العام الماضي 1444هـ/ 2023م، كما افتتح معرضه الفني الأول في السعودية بعنوان «روائع البدر».

* أصدر عدة دواوين شعرية هي: «ما ينقش العصفور في تمرة العذق»، «رسالة من بدوي»، «لوحة ربما قصيدة»، «ومض»، «الأعمال الشعرية» وصدرت تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022م، وضمت خمسة دواوين.

* له من الأبناء: خالد، سلطان، سعود، مشعل، عبدالمحسن، نورة، لما، العنود، صيتة، بسمة، لين، سلمى، مشاعل، الجوهرة، وضحى، ولولوة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store