Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اعتصام بجامعة غنت البلجيكية دعما لفلسطين

A A
بدأ العشرات من طلاب جامعة غنت البلجيكية، الإثنين، اعتصاما مفتوحا داخل حرم الجامعة، في خطوة تصعيدية للتعبير عن رفضهم لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وبعد رفض إدارة الجامعة لمطالبهم بقطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية.

وبدأ الطلاب بنصب خيام صغيرة داخل المبنى الرئيسي في الجامعة، وهم يحملون أعلاما فلسطينية ويرددون شعارات سياسية داعمة للفلسطينيين. ودعت مجموعة من الطلاب إدارة الجامعة، في بيان، إلى "الامتثال لمطالب شريحة واسعة" من الطلاب بخصوص قطع العلاقات مع إسرائيل، إلى حين "امتثالها لقوانين ومعايير حقوق الإنسان، والتعامل معها طبقا للمعايير التي دفعت الجامعة إلى قطع علاقتها مع الجامعات الروسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا". وقال بيان الطلاب، إن "الجامعة أظهرت معايير مزدوجة واضحة في ردها على الإبادة الجماعية في غزة. فبعد غزو أوكرانيا، قطعت جامعة غينت العلاقات مع المؤسسات الروسية".

وذكر بيان الطلبة المعتصمين، أنه "منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة، أكد رئيس الجامعة أن الجامعة ستقطع العلاقات مع المؤسسات التي تدعم الحرب والجيش الإسرائيلي. وفي الوقت نفسه، لعبت جامعة تل أبيب، التي تمتلك جامعة غينت معظم الشراكات معها، دورا في الدفاع عن إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وتقدم الدعم الأكاديمي لجنود الاحتلال الإسرائيليين الذين يرتكبون حاليا جرائم حرب في غزة".

وينظم طلاب تجمعات ومسيرات أو أقاموا خياما للاحتجاج والاعتصام في عشرات الكليات في أنحاء الولايات المتحدة، في الأسابيع الماضية، للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومطالبة جامعاتهم وكلياتهم بالنأي بنفسها عن شركات تدعم الحكومة الإسرائيلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store