Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د.هاشمي: احذرو «الصامت» والتزموا المربع الذهبي

د.هاشمي: احذرو «الصامت» والتزموا المربع الذهبي

تفاعلًا مع « المدينة »:

A A
قالت أستاذة التغذية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدَّة البروفيسور جميلة بنت محمد هاشمي: الكثير من أفراد المجتمع مصابون بارتفاع في ضغط الدم، والذي يُسمَّى -أيضًا- بالمرض الصَّامت، أي أنَّ الإنسان قد لا يشعر بأيِّ أعراض وهو في الواقع يكون مصابًا به.

منوِّهةً إلى أنَّ من المهمِّ التأكُّد من مستويات ضغط الدم، والسكَّر بصوره دوريَّة.

وأضافت في تعليقها على حلقتي (طبيب المدينة)، والمنشورتين يومي الخميس والأحد الماضيين، حول أعراض ضغط الدم، وأسباب ارتفاعه قائلةً:

الكركديه البارد ممكن أنْ يعيد الضغط المرتفع لمستويات قريبة من الطبيعي، لكن إذا عرفت إنَّك مصاب به، يجب استشارة الطبيب، وأخذ الأدوية اللازمة، كما أنَّ نزول الوزن حتَّى بشكل بسيط، فإنَّه يُحسِّن من ضغط الدم، وكذلك المشي مفيدٌ جدًّا في حالة ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه.

وحذَّرت من الإفراط في تناول ملح المائدة «كلوريد الصوديوم»؛ لأنَّ عنصر الصوديوم يحبس الماء في الجسم، وذلك يُسبِّب عبئًا كبيرًا على القلب والشرايين، وبذلك يرتفع ضغط الدم عند المُفرطِين في تناول الملح.

وأشارت إلى التَّوصيات الجديدة لتناول ملح المائدة فقالت: 1500 ملجم، أو ما يعدل نصف ملعقة شاي صغيرة في اليوم والليلة، كما يفيد النظام الغذائي المعروف بـ»داش»، والغني بالخضراوات والفواكه، والقليل من الدهون، وملح الطعام في المحافظة على ضغط الدم المرتفع تحت السيطرة.

ونصحت بروفيسور جميلة، الجميعَ باتِّباع المربَّع الذَّهبي للصحَّة، الذي يشمل: الغذاءَ الصحيَّ، الرياضةَ، النومَ الكافِي، والبعدَ عن القلقِ والتوترِ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store