Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حديث الأربعاء

كانت التصريحات الرسمية تقول بأن عدد العاطلين عن العمل في المملكة في حدود الأربعمائة ألف مواطن. وعندما صدر الأمر الملكي بإعانة العاطلين تجاوز الرقم المليونين.

A A

كانت التصريحات الرسمية تقول بأن عدد العاطلين عن العمل في المملكة في حدود الأربعمائة ألف مواطن. وعندما صدر الأمر الملكي بإعانة العاطلين تجاوز الرقم المليونين. لقد نشطت إذن إرادة التزوير والادّعاء، وهو أمر يثير التساؤل!
* ولا يصدق أحد أن دولة يعيش على أرضها تسعة ملايين عامل أجنبي، وسمحت في العام الماضي باستقدام مليون عامل، تعاني من بطالة.. إنها حالة أيضًا تثير العجب، وتدعو للتساؤل!
* ويجب أن نميز بين البطالة الحقيقية، والبطالة الإرادية. إن شبابًا يرفضون العمل في غير مدينتهم، ويرفضون بإصرار الانتقال إلى أماكن يتوافر فيها العمل، لا يمكن أن يدخل هؤلاء في عداد العاطلين عن العمل.
* إن عاملاً يترك الجهة التي يعمل بها بسبب من الأسباب، يرفض أن يعمل في مكان آخر بأجر أقل، ويؤثر أن يبقى بلا عمل، يقضي نهاره نومًا، وليله مع الكرة والبلوت لا يمكن أن يُحسب ضمن أعداد العاطلين.
* وأخيرًا فإن العاطل يصنع نفسه، وهو المسؤول عن بطالته، ففي الدول المتقدمة كاليابان، وسويسرا حين لا يجد الطبيب عملاً في مجاله يلجأ إلى أي عمل يحقق له حياة.
afcar2005@yahoo.com

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store