Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملحوظات على المنهج المطور

المختصون في الشأن الأكاديمي والممارسون لمهنة التدريس في التعليم العام تمكنوا من إبداء بعض الملحوظات على مفردات منهج اللغة العربية ومن هذه الملحوظات ما يلي: إن ما كان غائباً في مناهجنا والممارسات ال

A A

المختصون في الشأن الأكاديمي والممارسون لمهنة التدريس في التعليم العام تمكنوا من إبداء بعض الملحوظات على مفردات منهج اللغة العربية ومن هذه الملحوظات ما يلي: إن ما كان غائباً في مناهجنا والممارسات السابقة تم تلافيه في تصميم المنهج المطور وتم التأكيد على فكرة التعليم الذاتي وفي هذا المنحى فائدة عظيمة للمتعلمين، كما أن التصميم الجديد جاء في وحدات دراسية، وقد روعى في بناء كل وحدة دراسية شموليتها ومنها (دليل الوحدة) والأهداف المراد إنجازها في المنهج. لعل ما يميز المناهج المطورة الجديدة في اللغة العربية أنها أظهرت فكرة التكامل بين مشروع اللغة العربية، أو ما يمكن تسميته التكامل بين المهارات اللغوية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) وهي فكرة جديرة بالإشادة بها والتأمل في فوائدها الجمة، ولعل ما يميز المنهج المطور اعتماده الكبير على الصور والرسوم والأشكال البيانية، وتنوع الألوان وتناسقها بين الوحدات، فضلاً عن واقعية الأمثلة والنصوص المضمنة في الوحدات الدراسية مما يسهل ربط المتعلم الدائم بالواقع المحيط به. ومن الملحوظات وضوح توجه التقويم المستمر حاضراً في أذهان المؤلفين، فلا يكاد يخلو موضوع من عنصر التدريب اللغوي المستمر بغرض اتقان مهارات استخدامها تحدثاً وكتابة وفهماً. ومن الملحوظات أيضاً أنه جعل لكل كتاب خاص بالطالب كتاباً آخر خاصاً بالنشاط ليمثل الجانب التطبيقي وهذا الأمر يساعد المتعلم على فهم المبحث اللغوي ويسهل الممارسة.
لقد لمس بعض المختصين في تصميم الوحدات الدراسية بعض التطويل اللافت للنظر، فطول الوحدة الدراسية يتراوح بين 45-70 صفحة وهذا قد لا ينسجم مع مبدأ تصميم الوحدات الدراسية القائمة على التعلم الذاتي حيث قد يحدث هذا الأمر بعض الملل ويمكن تقسيم الوحدة الواحدة إلى وحدتين أو ثلاث. ومع يقين المختصين أن هذا المنهج سيخضع إلى دراسات علمية تقويمية إلا أن فائدته عظيمة ومردوده التربوي نافع لاسيما إذا اقترن هذا الأمر مع توفر المعلم الكفء وتقدير ما بذل من جهد كبير لا ينكر.
شكراً للمختصين على شفافيتهم والشكر موصول لمن أعد وساهم في المنهج المطور ولنا وقفة أخرى مع منهج الرياضيات.
Qadis@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (4) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store