Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الدولة مشروع أرضي

مشكلة الذين ينادون بإقامة دولة دينية في مصر وبعض البلاد العربية الأخرى التي شهدت وما زالت تشهد اندلاع الثورات ضد انظمة الحكم المستبدة ، هو أنهم نسوا الصعوبات الجمة التي تكتنف الوصول إلى مثل هذا اله

A A

مشكلة الذين ينادون بإقامة دولة دينية في مصر وبعض البلاد العربية الأخرى التي شهدت وما زالت تشهد اندلاع الثورات ضد انظمة الحكم المستبدة ، هو أنهم نسوا الصعوبات الجمة التي تكتنف الوصول إلى مثل هذا الهدف .. أي إقامة الدولة الدينية .
أولى هذه الصعوبات تتمثل في استحالة وجود إجماع شعبي حول قراءة موحدة للدين . وهي مشكلة تتجاوز عامة الشعب لتصل إلى التيارات الدينية نفسها ، إذ لم يسبق أن توافقت التيارات الدينية في مجتمع ما أو في ظرف تاريخي ما ، حول رؤية محددة وموحدة للدين . هو ما يعني ان مشروع الدولة الدينية عند تيار ما ، يمكن أن يعتبر مشروعا لا علاقة له بالدين عند تيار آخر . وهذه مشكلة ليست هناك قابلية لحلها .
العقبة المهمة الثانية هي أن قيام الدولة الدينية سيحول الشأن العام بكل ما يحتوي عليه من تفاصيل صغيرة ، إلى شأن ديني طالما أن من يقوم على إدارته إنما يفعل ذلك باسم الدين . وعليه فإن توجها تكنوقراطيا محضا كتحديث مناهج التعليم مثلا ، يمكن أن يتحول إلى مادة لجدل ديني لا تحمد عقباه !
المشكلة أن الدولة الدينية تحكم باسم الله ، وهو ما يسبغ على الدولة ( التي هي منتج بشري في الأصل ) صفة القداسة ، كما انه سيقتضي التعامل مع أي اعتراض على سياسات الدولة وطريقتها في تسيير الأمور ، وكأنه اعتراض على الإرادة الإلهية نفسها .
البشر خرجوا من هذه المأزق مع ظهور الدولة المدنية التي خلعت جلباب القداسة . ذلك أن الدولة المدنية لا تنطلق من مشروع يدعي الكمال ، وعلى هذا الأساس فإنها قابلة للتقويم والتطوير والتعديل عن طريق الآليات الديمقراطية المعروفة كالانتخاب والاستفتاء العام .
الدولة المدنية ليست بديلا عن الدين وليست نقيضا موضوعيا له . الدولة المدنية هي بديل إنساني لمشروع الدولة الدينية الذي يحصر الدين في رؤيا أو مشروع أو اجتهاد بشري ما . إنه مشروع إنساني ينطلق من الإيمان باحتمالات الصواب والخطأ ، ويقوم على الاعتراف بمبدأ قصور التجربة البشرية .
عندما تكون الأمة هي مصدر السلطات ، فإن ذلك يعد أكبر حماية للبشر والدين على حد سواء .
anaszahid@hotmail.com
للتواصل مع الكاتب ارسل رسالة SMS
تبدأ بالرمز (7) ثم مسافة ثم نص الرسالة إلى
88591 - Stc
635031 - Mobily
737221 - Zain

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store